` `

الصور ليست لانشقاق في سطح القمر

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
علوم
18 مايو 2022
الصور ليست لانشقاق في سطح القمر
صورة انشقاق القمر مركبة والصورتان الأخريان لتقلص نواة القمر (فيسبوك)

الادعاء

صور رصدتها وكالة ناسا لانشقاق القمر بتاريخ 16 مايو/أيار الجاري.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورًا ادّعت أنّها من رصد وكالة ناسا الفضائية وتوثيقها انشقاق القمر بتاريخ 16 مايو الجاري. كما انتشر الادّعاء ذاته في سنوات سابقة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ إنّ إحدى الصور الثلاث التي يظهر فيها انشقاق في القمر المكتمل، هي مفبركة تمّ التلاعب بها من خلال إضافة الانشقاق إليها.

والصورة الأصلية منشورة في صفحة المصوّر البلجيكي لوك فياتور الرسمية في موقع فيسبوك منذ 24 فبراير/شباط عام 2009، علمًا أنّه التقطها أثناء اكتمال القمر في بلجيكا حينها وشاركها مع متابعيه.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

نواة القمر تقلّصت بنحو 100 متر عام 2010

كما نشرت الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء (ناسا)، الصورتين الأخريين مع مجموعة من الصور الأخرى بتاريخ 19 أغسطس/آب عام 2010. وأرفقت معها تقريرًا تحدثت فيه عن تقلّص نواة القمر نحو 100 متر بعد أن بردت، ما أدّى إلى تمزّق قشرته وتشكل ندوب على سطحه.

صورة متعلقة توضيحية

ناسا تنفي انشقاق القمر

قال العالِم في  ناسا براد بيلي عام 2010، ردًّا على سؤال وجهه له أحد متابعي الوكالة حول حقيقة الصورة المتداولة عن انشقاق القمر "نصيحتي هي ألّا تصدق كل ما تقرأه على الإنترنت. الأوراق التي تمت مراجعتها من قبل الزملاء هي المصادر الوحيدة الصالحة علميًا للمعلومات المتوفرة. لا يوجد دليل علمي حالي يشير إلى انقسام القمر إلى جزأين أو أكثر وإعادة تجميعه في أي وقت في الماضي".

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة معالجة إلكترونيًّا ولم تنشرها ناسا على أنها أوضح صورة للقمر

الصورة ليست لاستوديو تُزوّر من خلاله ناسا الحقائق عن المريخ

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة