` `

الصورة مفبركة وليست لبايدن وهو يلتقط سيلفي في متجر فارغ

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
18 مايو 2022
الصورة مفبركة وليست لبايدن وهو يلتقط سيلفي في متجر فارغ
صورة بايدن المتداولة مفبركة والصورة الأصلية له التُقطت في بولندا (تويتر)

الادعاء

بايدن يلتقط صورة "سيلفي" في متجر فارغ.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة للرئيس الأميركي جو بايدن، يظهر فيها وهو يلتقط صورة ذاتية (سيلفي)، في أحد المتاجر الفارغة من المنتجات، وادّعت المنشورات أنّ الصورة حديثة تزامنًا مع الأزمة الاقتصادية في أميركا، ومع أزمة نقص حليب الأطفال في البلاد.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الصورة المتداولة وتبيّن أنّها زائفة، فهي مفبركة وتم التلاعب بالصورة الأصلية التي يظهر فيها المتجر فارغًا، وإضافة وجه بايدن إليها، لتظهر بالشكل المتداول.

حقيقة صورة المتجر الفارغ

ونُشرت الصورة الأصلية في مايو/أيّار الجاري، ضمن تقارير إخبارية تتحدّث عن أزمة في نقص حليب الأطفال في الولايات المتحدة مؤخرًا.

صورة متعلقة توضيحية

أصل صورة بايدن

وتعود صورة بايدن الأصلية إلى مارس/آذار الفائت، خلال زيارته عسكريّين أميركيّين متمركزين في بولندا، على مقربة من الحدود الأوكرانية، والتقط بايدن صورة "سيلفي" مع الجنود هناك.

وجاءت زيارة بايدن إلى بولندا حينها، لمناقشة تداعيات الحرب الروسية على أوكرانيا وسبل دعم كييف، وبحث أوضاع اللاجئين الأوكرانيين، وملف حقوق الإنسان المرتبط بهذه الأزمة.

صورة متعلقة توضيحية

أزمة نقص حليب الأطفال في الولايات المتحدة

وتواجه الولايات المتحدة نقصًا حادًا في حليب الأطفال على مستوى البلاد مؤخرًا، الأمر الذي سبب قلقًا لدى الأميركيين. ومن أبرز أسباب هذا النقص إغلاق أكبر مصنع تديره شركة أبوت لتصنيع الحليب في الولايات المتحدة. كما قيّدت الصيدليات الأميركية الكبرى مبيعات حليب الأطفال استجابةً لتفاقم النقص في مادة حليب الأطفال.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة ليست لقناصة فرنسية شاركت في حرب العراق عام 2003 وقُتلت في أوكرانيا

صورة محاولة اغتيال فتحي باشاغا في طرابلس قديمة

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة