` `

الفيديو قديم وليس لطيور مصابة بفايروسات أطلقتها أميركا لنقل العدوى للعالم

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
18 مايو 2022
الفيديو قديم وليس لطيور مصابة بفايروسات أطلقتها أميركا لنقل العدوى للعالم
المقطع من الصين ويعود إلى نوفمبر عام 2017 (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو لطيور مصابة بالفايروسات، أطلقتها أميركا لتنقل العدوى إلى دول أخرى.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو زعم ناشروه أنه لطيور مصابة بالفايروسات أطلقتها أميركا إلى بلدان أخرى لتنقل العدوى إليها.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنه مُضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ومنشور على موقع يوتيوب في الأوّل من شهر نوفمبر/تشرين الثاني عام2017، تحت عنوان "أسطول بيهاي جين بينغ يطلق الحمام 1/ 11 2017".

صورة متعلقة توضيحية

كما نشرت منظمة "حزب تحالف السلام" المتخصصة في الترويج لسباقات "حمامة السلام" والمساهمة في الحفاظ على الطيور، مقطع الفيديو على صفحتها الرسمية في موقع فيسبوك في الثاني من شهر نوفمبر عام 2017، وكتبت في وصفه "بتاريخ 11/1 تم إطلاق التدريبات البحرية على مسافة 50 كم في الساعة 7:30. أسطول بيهاي جين بينغ".

صورة متعلقة توضيحية

وبمزيد من البحث عثر "مسبار" على مقال إخباري نُشر في نوفمبر عام 2017، يحتوي على مقطع فيديو يتضمن لقطات من الفيديو الأصلي وصورة مأخوذة منه وكُتب في تسميتها التوضيحية، "أسطول جين بينغ ": إطلاق الحمام الزاجل في الساعة 7:30 صباحًا يوم 1 نوفمبر خلال تدريب 50 كم في البحر".

صورة متعلقة توضيحية

وبمزيد من البحث عثر "مسبار" على العديد من مقاطع الفيديو منشورة على موقع يوتيوب على أنها لسباقات حمام في الصين.

صورة متعلقة توضيحية

سباق الحمام في الصين

سباق الحمام هو رياضة شعبية في الصين يعود تاريخها إلى القرن التاسع عشر، إذ يُربى الحمام في غرفة علوية ومن ثم يؤخذ إلى مناطق تبعد مئات الأميال ويتم إطلاق سراحه وأول حمامة تصل إلى منزلها يكون صاحبها هو الفائز.

وتقوم الطيور بالتدرّب لموسم السباق خلال شهري أكتوبر/تشرين الأول ونوفمبر، حيث قد يفوز أصحاب الحمام الرابح خلال هذه الفترة بملايين الدولارات.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس للإعلان الأخير للجيش الصيني عن إجراء مناورات بالقرب من تايوان

الصين لم تهدِّد أميركا بالسلاح النووي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة