` `

صورة حرائق الغابات في روسيا قديمة

محمد منصور محمد منصور
أخبار
19 مايو 2022
صورة حرائق الغابات في روسيا قديمة
الصورة من حرائق في منطقة التايغا السيبيرية عام 2020 (تويتر)

الادعاء

صورة من حرائق غابات روسيا الأخيرة.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورة ادّعت أنها من الحرائق التي اندلعت في غابات روسيا مؤخرًا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة ليست من حرائق غابات روسيا الأخيرة. فهي قديمة ومنشورة منذ 17 يوليو/تموز عام 2020، على أنّها لحرائق اندلعت في غابات منطقة التايغا في سيبيريا الروسية. 

صورة متعلقة توضيحية

حرائق سيبيريا 2020

في يوليو عام 2020 اندلعت حرائق في غابات سيبيريا والغابات الشمالية التي تغطي شمال روسيا، بسبب الحرارة الشديدة والطقس الجاف. وحسب منظمة غرين بيس (Green Peace)، فإنّه وفقًا لبيانات مراقبة الأقمار الاصطناعية، بلغ إجمالي مساحة الأراضي البريّة التي احترقت في روسيا منذ بداية عام 2020، 19 مليون هكتار. كما تأثّر ما يقرب من 10 ملايين هكتار من هذه الأراضي جرّاء حرائق الغابات.

صورة متعلقة توضيحية

حرائق سيبيريا

تجدر الإشارة إلى أنّ سيبيريا تعرّضت كذلك في الأعوام السابقة لسلسلة حرائق. وفي شهر أغسطس/أب عام 2019، عرض الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب المساعدة على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لإخماد حرائق اندلعت وقتئذ.

صورة متعلقة توضيحية

اندلاع حرائق حديثًا في سيبيريا

اندلعت حرائق  في منطقة سيبيريا وجبال الأورال يوم السبت السابع من مايو/أيار الجاري، رُجّح أنْ تكون ناتجة عن تماس كهربائي. ونقلت وكالة تاس للأنباء عن وزارة الصحة المحلية قولها إنّ 17 شخصًا أُصيبوا، 11 منهم نقلوا إلى المستشفى.

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة قديمة وليست لسلاح اغتنمته القوات الروسية في أوكرانيا

روسيا لم تطرد منظمة الصحة العالمية ولم تغلق مكاتبها في موسكو

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة