` `

الصورة لتشكيل صخريّ على المريخ وليست لبوابة مغارة حجرية

سارة أبو هنطش سارة أبو هنطش
علوم
21 مايو 2022
الصورة لتشكيل صخريّ على المريخ وليست لبوابة مغارة حجرية
يتداول المستخدمون صورة مكبّرة عن الصورة الأصلية (فيسبوك)

الادعاء

صورة لباب مغارة حجرية على المريخ رصدته وكالة ناسا، يثير حيرة العلماء.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورة ادّعت أنّها تُظهر باب مغارة حجرية على المريخ رصدته وكالة ناسا وأثار حيرة العلماء.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلل، إذ إنّ الصورة التي يتم تداولها هي نسخة مكبّرة من الصورة التي التقطتها مركبة كيوريسيتي روفر المتجوّلة على المريخ والتابعة لوكالة ناسا. وقد أوضحت الوكالة أنّها تُظهر تشكيلًا صخريًّا تكوّن طبيعيًّا بفعل الظروف الجوية على المريخ.

بيان وكالة ناسا

أصدرت وكالة ناسا بيانًا بتاريخ 18 مايو/أيار الجاري، أوضحت فيه أنّه تمّ التقاط الصورة من خلال تجميع 113 لقطة من العدسة اليسرى لكاميرا المركبة، وتم معالجة الصورة لتقريب لونها وسطوعها لتبدو للعين البشرية كما لو أنها في ظروف النهار العادية على الأرض.

وأوضحت أنّ الصورة تُظهر انكسارًا مفتوحًا في تلّ صخري موجود في جبل على كوكب المريخ ونتج عن انهيار بسبب عوامل طبيعية. ويقدّر الخبراء أنّ الانكسار يبلغ طوله حوالي 12 بوصة (30سم) وعرضه 16 بوصة (40سم)، وأنّ هذا الحجم "مماثل لحجم باب بيت الكلب".

A picture containing ground, outdoor, area, dirt

Description automatically generated

صور التقطت على كوكب المريخ عبر السنين

في ذات السياق، نشر حساب مركبة كيوريسيتي الموثّق على "تويتر"، توضيحًا بشأن الصورة المتداولة يقول "لاحظ البعض منكم أنّ الصورة التي التقطتها مؤخرًا تبدو كباب صغير، ولكنّها في الحقيقة ظاهرة طبيعية جيولوجية، ولعلّ عقلك شبّهها بالباب لأنه يحاول معرفة المجهول، وهذه الظاهرة علميًا تُسمى بـ"باروديليا"".

وأرفق الحساب النص التوضيحيّ بمقال كانت قد نشرته الوكالة لتستعرض فيه تشكيلات صخرية مختلفة على المريخ يمكن أن يتم تقريبها لأشكال مألوفة للبشر.

Text

Description automatically generated
A picture containing text

Description automatically generated

اقرأ/ي أيضًا

الصورة معالجة إلكترونيًّا ولم تنشرها ناسا على أنها أوضح صورة للقمر

ناسا لم تقل إنّ كويكبًا سيصطدم بالأرض

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة