` `

خبر مفبرك منسوب لقناة العربية عن وفاة الأمير حمزة بن الحسين

أسماء الغول أسماء الغول
أخبار
21 مايو 2022
خبر مفبرك منسوب لقناة العربية عن وفاة الأمير حمزة بن الحسين
انتحل الموقع الذي نشر الخبر اسم قناة العربية (فيسبوك)

الادعاء

موقع قناة العربية: الديوان الأردني الملكي يُعلن وفاة الملك حمزة بن الحسين خلال محاولة اعتقاله.

الخبر المتداول

تداولت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، خبرًا منسوبًا إلى موقع قناة العربية، مفاده أنّ الديوان الملكي الأردني أعلن وفاة الأمير حمزة بن حسين خلال محاولة اعتقاله، كما انتشر الخبر من موقع يحمل اسم موقع قناة العربية، وبالشعار ذاته.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادّعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ إنّ الخبر منشور في موقع ينتحل اسم قناة العربية، ويبدو الاختلاف بين الصفحة الأصلية والصفحة المنتحلة جليًا، عبر طريقة كتابة التواريخ وتحديد الدولة في كتابة الخبر ووصف الصورة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

المصدر
كما يظهر الاختلاف بين أسلوب كتابة موقع القناة الأصلي والمنتَحل، على مستوى المصدر الذي يتم مشاركته على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يظهر معرفًا للقناة في النسخة الحقيقية عكس المنتحلة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

امتداد الموقع

ويبدو الاختلاف أيضًا على مستوى امتداد رابط الموقع، إذ يتضمن الأصلي كلمة العربية بالحروف اللاتينية، في حين أن امتداد رابط الموقع الانتحالي يُشير إلى غوغل للترجمة، وبعض الأحرف غير المتجانسة، كما يظهر في الصورتين التاليتين:

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

الخبر الحقيقي على العربية

وبخصوص الموضوع ذاته على موقع قناة العربية، فقد نُشر في 19 مايو/أيار الجاري، خبرًا حول تقييد اتصالات الأمير حمزة، ومكان إقامته وتحركاته، وذلك بناء على بيان نشره الديوان الملكي الهاشمي في اليوم ذاته، أكد أنّ الإرادة الملكية السامية أصدرت موافقة على توصية المجلس المشكّل بموجب قانون الأسرة المالكة، بتقييد اتصالات الأمير حمزة وإقامته وتحركاته، والتي رفعها المجلس للملك عبدالله الثاني منذ الثالث والعشرين من شهر ديسمبر/كانون الأول الفائت.

صورة متعلقة توضيحية

في حين لم تنشر القناة ولا الديوان الملكي الأردني أي خبر عن وفاة الأمير الحمزة.

قضية حمزة بن الحسين

ويأتي هذا القرار، بعد أسابيع من إعلان الأمير حمزة تخليه عن لقب أمير في الملكية الأردنية، وذلك بعد أن اتهمته الداخلية الأردنية بالمساس بأمن الأردن والتخطيط لانقلاب بعد رصد تحركاته، ما أدّى إلى وضعه حينها تحت الإقامة الجبرية، وتم اعتقال ما بين 14 إلى 16 شخصًا في القضية.

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو ليس لشاعرة مغربية تهجو الملك 

الفيديو من السعودية وليس للعاصفة الرملية التي اجتاحت الأردن حديثًا

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة