` `

صورة تعزيزات القوات السودانية قديمة

محمد الخالدي محمد الخالدي
أخبار
22 مايو 2022
صورة تعزيزات القوات السودانية قديمة
الصورة متداولة منذ أغسطس 2020 (فيسبوك)

الادعاء

صورة حديثة تُظهر إغلاق القوات المسلحة السودانية الطرق المؤدية لمقرّ القيادة العامة للجيش في العاصمة الخرطوم.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعيّ التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورة ادّعت أنّها من مشاهد حديثة لانتشار مكثف للقوات المسلحة السودانية في الشوارع، وإغلاق كافة الطرق المؤدية لمقر القيادة العامة للجيش في العاصمة السودانية الخرطوم.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادّعاء المُتداول ووجد أنّه مُضلّل، إذ تبين أنّ الصورة قديمة ومنشورة عبر صفحة موقع "زول" الإخباري على موقع فيسبوك، في شهر أغسطس/آب عام 2020، على أنّها لتعزيزات عسكرية وصلت إلى بورتسودان شمال شرقيّ السودان. 

ولم يتسنَّ لـ"مسبار" التثبت لشكل قاطع من مكان وتاريخ التقاط الصورة، لكنّ الأكيد أنّها قديمة وليست لقوات سودانية تُغلق الطرق المؤدية إلى مقر القيادة العامة للجيش السوداني في العاصمة الخرطوم.

صورة متعلقة توضيحية

وجاء تداول الصورة بعدما أفادت وسائل إعلام، بأنّ القوات السودانية أغلقت الطرق المؤدية إلى مقر القيادة العامة للجيش السوداني في العاصمة الخرطوم.

إعلان الحظر الشامل في بورتسودان في أغسطس 2020

وبحسب وسائل إعلام سودانية، جرى في أغسطس 2020  إعلان الحظر الشامل في محلية بورتسودان، والسماح بالحركة فقط للقوات الأمنية وأفراد الإذاعة والتلفزيون والكوادر الطبية وعمال الكهرباء والمياه.

مظاهرات مطالبة بالحكم المدني
ويأتي تداول الصورة عقب سقوط قتيل وإصابة العشرات خلال تفريق قوات الأمن السوداني مظاهرة خرجت، أمس السبت 21 مايو/أيار الجاري، في مدينة أم درمان غربيّ العاصمة الخرطوم، للمطالبة بالحكم المدني.

وتخرج احتجاجات شعبية بانتظام منذ إعلان قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، في أكتوبر/تشرين الأول 2021، عن إجراءات أوقفت العمل ببنود كانت ضمن وثيقة الدستورية إضافة إلى حل الحكومة ومجلس السيادة الانتقالي.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست لقوات سودانية تنتشر حديثًا في شوارع الخرطوم

الصورة ليست لاعتداء الشرطة السودانية على الكوميدي غضب الصحراء

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة