` `

حديث بوتين عن زيلينسكي قديم وليس في سياق الحرب على أوكرانيا

رشيد عفيف رشيد عفيف
سياسة
23 مايو 2022
حديث بوتين عن زيلينسكي قديم وليس في سياق الحرب على أوكرانيا
الصورة من المنتدى الاقتصادي العالمي في سانت بطرسبرغ عام 2019 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو يسخر فيه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بعد انتشار فيديو عن إعلانه وصول جنوده إلى حدود روسيا. 

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، مقطع فيديو مترجم إلى العربية، ادّعت أنّه من تصريح للرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتحدّث فيه عن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، ردًّا على انتشار خبر عن إعلان الأخير وصول قوّاته إلى الحدود الروسي. ويُشير بوتين في تصريحه إلى الفارق بين أن يكون المرء ممثلًا موهوبًا وبين أن يتولى منصبًا سياسيًّا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو الذي يتحدث فيه بوتين عن زيلينسكي قديم، وليس عقب بدء الحرب الروسية على أوكرانيا.

ووجد “مسبار” الفيديو منشورًا في موقع الكرملين منذ السابع من يونيو/حزيران عام 2019، على أنّه من أشغال المنتدى الاقتصادي العالمي في مدينة سانت بطرسبرغ، خلال مشاركة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في جلسة جمعته مع الرئيس الصيني شي جين بينغ وآخرين، حينها. ونُشرت مجريات الجلسة التي تتضمن المقطع المتداول على موقع يوتيوب أيضًا بتاريخ الثامن من يونيو عام 2019. 

صورة متعلقة توضيحية

والمقطع المتداول مجتزأ من الآخر الأصلي، إذ يظهر في خلفية الفيديو المتداول شعار المنتدى وتاريخه “SPIEF 19”.

صورة متعلقة توضيحية

حديث بوتين عن زيلنسكي

من خلال مراجعة النسخة المكتوبة المرفقة بالتسجيل المنشور في موقع الكرملين حول أشغال الجلسة، يتّضح أنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أجاب في مقطع الفيديو المتداول عن سؤال طرحته عليه الصحافية الجورجية التي كانت تدير الجلسة، صوفي شيفرنادزه، عن سبب عدم تهنئته للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنيسكي بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية الأوكرانية وقتئذ، ومدى استعداده لملاقاة الرئيس الأوكراني دون شروط مسبقة.

صورة متعلقة توضيحية

وقال بوتين حينها في جوابه، إنه لا يعرف الرئيس الأوكراني، وأنه شخص متخصص في مجاله وممثل جيد. وأضاف بوتين "لكن هناك فرق بين أن تمثل دورًا وأن تكونه على أرض الواقع". وأشار إلى أنّ التمثيل يتطلب الكثير من الموهبة وتغيير الأدوار كل عشر دقائق.

صورة متعلقة توضيحية

المنتدى الاقتصادي العالمي في سانت بطرسبرغ

يعدّ المنتدى الاقتصادي العالمي في سانت بطرسبرغ، مؤتمرًا اقتصاديًا دوليًا ينظّم في روسيا منذ عام 1997، بحضور العديد من الرؤساء وقادة الدول. كما يحضره رجال الأعمال والفاعلون الاقتصاديون المعنيّون بالنشاط الاقتصادي في روسيا.

وانعقدت دورة عام 2019 في الفترة ما بين السادس والثامن من يونيو تحت شعار "إنشاء أجندة للتنمية المستدامة". وذكر موقع المنتدى أنّ عدد الحاضرين في هذه الدورة تخطّى 19 ألف مشارك من 145 دولة. وشارك فيه 1300 شخص يمثلون قادة الشركات. 

كما شهدت الجلسة التي افتتحها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مشاركة الرئيس الصيني شي جين بينغ والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ورؤساء دول بلغاريا وأرمينيا وسلوفاكيا. 

صورة متعلقة توضيحية

ويأتي تداول الادّعاء في ظلّ استمرار الحرب الروسية على أوكرانيا، التي بدأت في 24 فبراير/شباط الفائت. 

اقرأ/ي أيضًا:

المشاهد ليست لسخرية زيلينسكي من بوتين قبل الحرب

بوتين لم يطرد عائلة روتشيلد من روسيا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة