` `

تونس ليست من أوائل الدول في استخدام العملة المشفرة والبلوك تشين

عائشة غربي عائشة غربي
أعمال
24 مايو 2022
تونس ليست من أوائل الدول في استخدام العملة المشفرة والبلوك تشين
عدّل المستثمر التايلندي منشوره عن تونس (فيسبوك)

الادعاء

توب جرايوت صاحب شركة للعملات الرقمية في تايلند: تشرفت بفرصة لقاء السيدة نجلاء بودن رئيسة الوزراء في تونس، في منتدى دافوس العالمي، والتي تُعدّ من أولى البلدان المنفتحة على استخدام العملة المشفرة وتقنية سلسلة الكتل (البلوك تشين).

الخبر المتداول

نشر صاحب شركة للعملات الرقمية التايلندي يدعى توب جرايوت، حديثًا، صورة له برفقة رئيسة الحكومة التونسية نجلاء بودن، خلال مؤتمر دافوس العالمي، وذكر أنّ تونس تُعدّ من أولى البلدان المنفتحة على استخدام العملة المشفرة وتقنية سلسلة الكتل (البلوك تشين). في المقابل شارك تونسيون منشورات أكدوا فيها أنّ تونس تمنع استخدام العملة المشفرة والبلوك تشين قانونيًّا.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ تونس ليست من أولى الدول المنفتحة على استخدام العملة المشفرة وسلسلة الكتل، رغم بعض المحاولات والمؤشرات التي اعتُمدت في فترات مختلفة.

منع رغم غياب القوانين

تمنع تونس استخدام العملات المشفرة رغم غياب قانون ينص على تجريمها أو استخدامها.

صورة متعلقة توضيحية

وتعتمد في ذلك على قوانين قديمة أقرّها المشرّع في مجلة الصرف، وما يمكن أن تطرحه من عوائق أمام المتعاملين بالعملة الإلكترونية التي لا تتلاءم مع النص القانوني الموجود، خاصة تلك المتعلقة بحيازة نقد أجنبي ووسيلة الدفع.

قضية حسام بوقرة

وتعدّ قضية المهندس التونسي حسام بوقرة أبرز مثال على منع تداول العملة المشفرة، إذ اعـتُقل في شهر مارس/آذار عام 2021 وأُودع السجن، بتهمة تداول العملات الرقمية، أو التعدين، أو الأعمال الحرّة في مجال العملة الرقمية أو البتكوين.

صورة متعلقة توضيحية

وواجه بوقرة أيضًا تهمًا من نوع "غسيل الأموال والإرهاب"، قبل أن يُطلق سراحه ثم يصدر قرار بعدم سماع الدعوى في حقه.

البنك المركزي ينفي وضع سياسة تتعلق بالعملات المشفّرة

نفى البنك المركزي التونسي، عام 2019، اتفاقه مع شركة أجنبية لإرساء سياسة مالية تتعلق بالعملة المشفرة. وأكد أنّه يركّز اهتمامه على رقمنة المالية في بعدها المتعلق بالنقد الإلكتروني، وليس في بُعدها الخاص بالعملة المشفرة". وأشار إلى أنّ مصالح البنك تعكف "على دراسة الفرص والمخاطر المرتبطة بهذه التكنولوجيات الحديثة لا سيّما في مجال السلامة الإلكترونية والاستقرار المالي".

صورة متعلقة توضيحية

البلوك تشين في تونس

كانت هناك محاولات في تونس للاعتماد على البلوك تشين، على غرار الشراكة بين البريد التونسي وشركة ناشئة سويسرية (مونيتاس) عام 2015، التي تسمح للبريد بالتسجيل والمصادقة على جميع عمليات الصرف النقدي التي يقوم بها مستخدمو نظام الدينار الإلكتروني، المعتمد في تونس منذ عام 2000 بدعم من الدولة. 

ووفق موقع نواة فإنّ البريد التونسي، كان رائدًا في اعتماد الخطوة محليًّا وعربيًّا.

صورة متعلقة توضيحية

كما عقدت المنصة العالمية الرائدة في مجال التكنولوجيا (باكسفول)، أول مؤتمر حول البلوك تشين في تونس وشمال أفريقيا في نسخته الأولى "ذا بلوك تشين فست".

لكن وفق خبراء، تصطدم هذه المحاولات بالكثير من العقبات منها القانونية ومنها الإدارية.

العملات المشفرة

ظهرت العملات الرقمية المشفرة عام 2008، وهي أصول متقلبة، تتفاوت أسعارها بشكل سريع وتتأثر بعدّة عوامل خارجية، ما يجعل الاستثمار بها محفوفًا بالمخاطر. فهناك من حقّق أرباحًا تزيد بأضعاف عما اشترى به، وهناك من خسر كل ما استثمر.

البلوك تشين

تقنية سلسلة الكتل (البلوك تشين) هي دفتر الأستاذ الرقمي الذي يتم فيه تسجيل المعاملات بشكل آني. يتجدّد هذا السجل بالمعاملات الحسابية للنقود الرقمية، من اشترى ومن باع وما السعر الحالي بناء على العرض والطلب، ويتجدّد هذا الحساب أيضًا بالعملات التي تم تصنيعها جديدًا.

صورة متعلقة توضيحية

تعديل منشور توب جلايوت

يُذكر أنّ توب جلايوت، عدّل منشوره بعد تعليق التونسيين عليه، وحذف الجزء المتعلق بأسبقية تونس في الانفتاح على العملة المشفرة وسلسلة الكتل.

صورة متعلقة توضيحية

يُذكر أنّ رئيسة الحكومة التونسية شاركت في مؤتمر دافوس العالمي للاقتصاد في سويسرا، الذي انطلق يوم 23 مايو/أيار الجاري.

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة التي رفعها سعيّد ليست من مؤتمر باندونغ وتونس والجزائر لم تشاركا بوفود رسمية

وزير الخارجية التونسي لم يقل لسفير تركيا إنّ كان مستاءً يمكنه مغادرة البلاد

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة