` `

السعودية لم تعلن إغلاق مطاراتها ومنافذها البرية والبحرية لمدة أربعة أشهر

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
25 مايو 2022
السعودية لم تعلن إغلاق مطاراتها ومنافذها البرية والبحرية لمدة أربعة أشهر
لم تُعلن السلطات السعودية عن الخبر (Getty)

الادعاء

السعودية تُعلن إغلاق المطارات والمنافذ البرية والبحرية ومنع دخول وخروج المقيمين والمسافرين لمدة أربعة أشهر.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، خبرًا مفاده أن المملكة العربية السعودية أعلنت مؤخرًا إغلاق المطارات والمنافذ البرية والبحرية ومنع دخول وخروج المقيمين والمسافرين لمدة أربعة أشهر.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر المتداول وتبين أنه زائف، إذ لم تُعلن السلطات السعودية عن إغلاق المطارات والمنافذ البرية والبحرية ومنع دخول وخروج المقيمين والمسافرين لمدة أربعة أشهر مؤخرًا، ولم ينشر أي مصدر رسمي الخبر.

لا إعلان عن منع السفر

وبالعودة إلى التتبع المباشر لرحلات الطيران من وإلى السعودية، تبين أنها تسير بشكل طبيعي ولا أنباء عن إغلاق المطارات. كذلك لم تُعلن الخطوط الجوية السعودية عن منع السفر إلى المملكة.

ادّعاء قديم

ووجد "مسبار" أنّ الخبر نفسه نُشر في مارس/آذار الفائت، على موقع فيسبوك، دون أن تُعلن عنه السلطات السعودية حينها، أيضًا.

صورة متعلقة توضيحية

سبق وعلقت السعودية السفر

سبق وأعلنت السلطات السعودية عدة مرات، منذ عام 2020، عن تعليق سفر المقيمين والمواطنين مؤقتًا بالإضافة إلى تعليق الرحلات إلى عدد من الدول، ضمن إجراءات التصدي لفايروس كورونا. لكنها قررت إعادة فتح السفر إليها بعد ذلك، أمام الرحلات الدولية للذين حصلوا على التطعيم ضد فايروس كورونا.

صورة متعلقة توضيحية

فايروس جدري القردة

ويأتي تداول الادّعاء بعد الإعلان عن عدد من الإصابات بجدري القردة حول العالم. وكشفت وزارة الصحة السعودية، أن المملكة لم تسجل أيّ إصابات بالمرض حتى الآن. ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية عن الوزارة تأكيدها جاهزيتها "للرصد والتقصي والتعامل مع الحالات في حال ظهور أي حالة".

ودعت الوزارة إلى "اتباع السلوكيات الصحية، والإرشادات التوعوية التي تصدر عنها وعن هيئة الصحة العامة (وقاية)، كذلك في حالة السفر لخارج المملكة التعرف على الإجراءات الوقائية اللازمة خاصة في الدول التي تم رصد المرض فيها".

وسجلت دول أوروبية وغربية، خلال الأيام الأخيرة، ارتفاعًا ملحوظًا في عدد الإصابات بجدري القردة، وأعلنت منظمة الصحة العالمية، عن تسجيل عدد من الحالات المؤكدة

اقرأ/ي أيضًا:

لم يتنبأ مسلسل عائلة سمبسون بظهور جدري القردة

لم تعلن ألمانيا إغلاق مطاراتها ومنافذها البرية والبحرية لمدة خمسة أشهر

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة