` `

الصورة لمظاهرة قديمة في ساحة الإرادة في الكويت

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
26 مايو 2022
الصورة لمظاهرة قديمة في ساحة الإرادة في الكويت
الصورة من مسيرة احتجاجية عام 2012 (تويتر)

الادعاء

صورة لمظاهرة خرجت حديثًا في ساحة الإرادة في الكويت.

الخبر المتداول

يتداول مستخدمون على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حديثًا، صورةً ادّعوا أنّها لمظاهرة خرجت مؤخرًا في ساحة الإرادة في العاصمة الكويت.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مُضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة تعود إلى نوفمبر/تشرين الثاني عام 2012، لاحتجاجات عُرفت باسم "مسيرة كرامة وطن 3".

صورة متعلقة توضيحية

وتُظهر صور ومقاطع فيديو انتشرت في نوفمبر 2012 لمسيرة "كرامة وطن 3" في ساحة الإرادة، تطابقًا مع الصورة المتداولة، إذ يرفع المحتجّون اللافتات نفسها.

صورة متعلقة توضيحية

احتجاجات الكويت 2012

وفي نوفمبر عام 2012 خرجت مظاهرات في الكويت احتجاجًا على تغيير نظام التصويت في الانتخابات البرلمانية. وكان قانون الانتخابات قد عُدّل بما يعطي للناخب الحق في التصويت لمرشح واحد في الدائرة المقيّد بها، بدلًا من أربعة كما كان في السابق.

احتجاجات حديثة في الكويت

ويأتي تداول الادّعاء على خلفية تنظيم وقفة احتجاجية في ساحة الإرادة يوم أمس الأربعاء 25 مايو الجاري، اعتراضًا على استمرار تعطّل مجلس الأمة الكويتي.

ودعا النائب السابق في البرلمان صالح الملا لوقفة احتجاجية صامتة في ساحة الإرادة المقابلة لمجلس الأمة في العاصمة الكويت، احتجاجًا على ما وصفها بـ"التجاوزات الدستورية"، مشيرًا إلى تعطّل مجلس الأمة وعدم تسمية حكومة جديدة منذ استقالة الحكومة السابقة.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

فيديو تأييد السعدون لدعوة الملا للاحتجاج في ساحة الإرادة في الكويت قديم

الصورة ليست لإضاءة أبراج الكويت بألوان العلم اليمني

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة