` `

رويترز لم تنشر خبرًا مفاده أنّ الاقتصاد العالمي مرهون بالمملكة العربية السعودية

هيثم جودية هيثم جودية
أخبار
27 مايو 2022
رويترز لم تنشر خبرًا مفاده أنّ الاقتصاد العالمي مرهون بالمملكة العربية السعودية
وفق مقال رأي في رويترز الاستقرار مرهون جزئيًّا بإعادة الابتكار السعودي (Getty)

الادعاء

وكالة رويترز: الاقتصاد العالمي مرهون بالمملكة العربية السعودية.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي توتير، حديثًا، خبرًا منسوبًا لوكالة رويترز للأنباء مفاده أنّ  الاقتصاد العالمي مرهون بالمملكة العربية السعودية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادّعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ إنّ وكالة رويترز للأنباء لم تنشر أي خبر مفاده أن "الاقتصاد العالمي واستقراره مرهون بالمملكة العربية السعودية". ولم يجد “مسبار” الخبر منشورًا في موقع “رويترز ”ولا في حساباتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي.

صورة متعلقة توضيحية

رويترز تنشر مقالًا بعنوان "الاستقرار العالمي مرهون جزئيا بإعادة الابتكار السعودي"

نشرت وكالة رويترز مقالًا للكاتبة لورين سيلفا لافلين في 25 مايو/ أيار الجاري، بعنوان "الاستقرار العالمي مرهون جزئيًا بإعادة الابتكار السعودي". ويتحدّث المقال الذي نشر بالتزامن مع مؤتمر الاقتصاد العالمي في دافوس، عن مؤشرات لتوسع الاقتصاد السعودي.

 وتناول خطط شركة أرامكو السعودية العملاقة للنفط لإنفاق ما يصل إلى 50 مليار دولار على مشاريع تعزز الطلب طويل الأجل على الطاقة. كما ورد في آخر المقال أن "الآراء الواردة هي آراء الكاتبة ولا تعبر بالضرورة عن آراء وكالة رويترز للأنباء.

صورة متعلقة توضيحية

تصريحات لوزير المالية السعودي على هامش مشاركته في منتدى دافوس

كذلك نشرتوكالة  رويترز تصريحات لوزير المالية السعودي محمد الجدعان على هامش مشاركته في منتدى دافوس في 24 مايو الجاري، قال فيها "إننا في المراحل النهائية من تصميم سياستنا للاستدامة المالية، وإنه وفقًا لتلك السياسة، لن تنخفض احتياطاتنا عن مستوى نسبة معينة من الناتج المحلي الإجمالي. وسيكون هذا الرقم في خانة العشرات".

صورة متعلقة توضيحية

فعاليات منتدى الاقتصاد العالمي دافوس

ويتزامن الادّعاء أيضًا، مع  فعّاليات منتدى الاقتصاد العالمي دافوس، الذي أنهى أعماله الخميس 25 مايو واستمر لمدّة أربعة أيام. وتمّ بحث المخاطر التي يتعرّض لها الاقتصاد العالمي، منها الحرب الأوكرانية وتبعاتها على التوريد وجائحة فايروس كورونا والتغيرات المناخية وإمدادات الطاقة والأمن الغذائي وغيرها.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو ليس لأبناء سلمان العودة وهم يناشدون السلطات السعودية للإفراج عنه

الصورة ليست لعنصر من الدفاع المدني السعودي بعد إخماد حريق مول الظهران

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة