` `

فيديو بسام جرار قديم ولا علاقة له بأحداث مسيرة الأعلام الإسرائيلية الأخيرة

محمد الخالدي محمد الخالدي
سياسة
30 مايو 2022
فيديو بسام جرار قديم ولا علاقة له بأحداث مسيرة الأعلام الإسرائيلية الأخيرة
يعود مقطع الفيديو إلى عام 2016 (يوتيوب)

الادعاء

فيديو حديث لبسام جرار يُهاجم فيه الفصائل الفلسطينية عقب اقتحامات المستوطنين وقوات الاحتلال للمسجد الأقصى يوم "مسيرة الأعلام الإسرائيلية" في القدس المحتلة.

 

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعيّ التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو قالت إنّه لحديث للشيخ بسام جرار عن الفصائل الفلسطينية، وتحديدًا قادة حركة حماس عقب اقتحام الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه للمسجد الأقصى، والاعتداء على الفلسطينيين في القدس المحتلة يوم "مسيرة الأعلام الإسرائيلية"، أمس الأحد 29 مايو/أيّار الجاري، واصفًا إياهم بالخونة الذين سقطوا في نظر أمتهم.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المُتداول ووجد أنّه مُضلّل، إذ تبيّن أنّ مقطع الفيديو مُجتزأ من سياقه من محاضرة قديمة ومنشورة على منصة يوتيوب في شهر ديسمبر/كانون الأول عام 2016، على قناة مركز نون للدراسات التابع للشيخ بسام جرار، وقد اقتطع من المقطع الأصلي عند الدقيقة 24:00 والدقيقة 20:50.

رسالة الشيخ جرار إلى أهالي حلب
وكان يوجه الشيخ جرار في مقطع الفيديو المتداول رسالةً إلى أهالي مدينة حلب التي كانت تشهد معاركًا بين فصائل المعارضة وقوات النظام السوري، واتّهم حينها فصائل فلسطينية موالية لبشار الأسد بالخيانة.

صورة متعلقة توضيحية

مسيرة الأعلام الإسرائيلية 
ويأتي تداول الادّعاء عقب اقتحام مئات المستوطنين للمسجد الأقصى، تحت حماية قوات الاحتلال، أمس الأحد 29 مايو، تمهيدًا لمسيرة الأعلام الإسرائيلية التي انطلقت في القدس المحتلة.

ورفع مستوطنون الأعلام الإسرائيلية لاستفزاز المُصلين في باحات الأقصى والاعتداء على المقدسيين بمساعدة شرطة الاحتلال، كما جرى اعتقال عشرات الشبان الفلسطينيين.

تهديد الفصائل الفلسطينية
 وعلى مدار الأيام الفائتة، هدّدت فصائل فلسطينية في غزة بالتصدي لمسار مسيرة الأعلام الإسرائيلية التي ستخترق أحياءً عربية وصولًا إلى حائط البراق في المسجد الأقصى، مُحمّلةً الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية عن "انفجار الأوضاع".

اقرأ/ي أيضًا:

صورة المتظاهرين الإيرانيين ليست من الاحتجاجات الأخيرة ولا من يوم القدس 

ادعاءات مضللة نشرها كوهين عن أحداث القدس الأخيرة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة