` `

تيدروس لم يقل إنّ الذين تلقوا الجرعة الثالثة من فايزر معرضون للعجز والتحول الجنسي

إسلام عزيز إسلام عزيز
صحة
1 يونيو 2022
تيدروس لم يقل إنّ الذين تلقوا الجرعة الثالثة من فايزر معرضون للعجز والتحول الجنسي
التصريح مُختلق ولا أساس له (Getty)

الادعاء

المدير العام لمنظمة الصحة العالمية: الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الثالثة من لقاح فايزر معرّضون للإصابة بالعجز والتحول الجنسي.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، تصريحًا منسوبًا إلى المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، ادّعت أنّه قال فيه "الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الثالثة من لقاح فايزر معرّضون للإصابة بالعجز والتحول الجنسي".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبين أنّه زائف، إذ لم يُصرّح تيدروس أدهانوم غيبريسوس، بأنّ الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الثالثة من لقاح فايزر معرّضون للإصابة بالعجز والتحول الجنسي. ولم تنشر منظمة الصحة العالمية أيّ تحذيرات في هذا الخصوص.

تصريحات تيدروس عن الجرعة الثالثة من لقاح كورونا

في أغسطس/آب العام الفائت، دعا المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إلى وقف إعطاء جرعات اللقاحات المعززة (الثالثة) المضادة لفايروس كوفيد-19 حتى نهاية سبتمبر/أيلول من العام نفسه، من أجل المساعدة في ضمان توفر الجرعات في البلدان التي تلقى فيها عدد قليل من الناس جرعات اللقاح الأولى. ووجه المدير العام للمنظمة هذا النداء إلى البلدان الأكثر ثراءً، والتي تفوقت بفارق كبير بعدد التطعيمات على دول العالم النامية.

صورة متعلقة توضيحية

وفي ديسمبر/كانون الأول الفائت، كرّر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية دعوته إلى تحسين فرص الحصول على اللقاحات في البلدان الفقيرة. وقال "إنْ أردنا إنهاء الوباء في العام المُقبل يجب أن ننهي عدم المساواة (في اللقاحات) عبر ضمان تطعيم 70% من السكان في كل بلد، بحلول منتصف العام المُقبل".

وذكر أنّ منظمة الصحة العالمية لا تعارض الجرعات المعزّزة، لكنّه شدّد على وجوب حصرها في أولئك المعرّضين للخطر أو الذين تزيد أعمارهم على 65 عامًا.

صورة متعلقة توضيحية

تقرير منظمة الصحة عن لقاح فايرز

وفي يناير/كانون الثاني الفائت، قالت منظمة الصحة العالمية في تقرير نشرته على موقعها عن لقاح فايزر بيونتيك المضاد لكوفيد-19، إنه “ثبت أنّ استعمال اللقاح آمن وفعّال بالنسبة للأشخاص المصابين بأمراض مختلفة”. وأضافت "تشمل هذه الأمراض فرط ضغط الدم، والسكري، والربو، وأمراض الرئة، وأمراض الكبد والكلى، فضلًا عن حالات العدوى المزمنة المستقرة والخاضعة للسيطرة". 

وأوضحت "نظرًا إلى تعرّض الأشخاص المصابين بنقص المناعة بدرجة معتدلة أو وخيمة، تنصح المنظمة استنادًا إلى البيانات المتاحة بسلسلة أولية ممتدة (3 جرعات)، مع ضرورة رصد نسبة الأمان لكل فرد على حدة، والتشاور مع الطبيب المعالج". 

وأكدت المنظمة على أنهّ يمكن إعطاء التطعيم للأشخاص الذين أُصيبوا بكوفيد-19 سابقًا.

وأوصت منظمة الصحة بإعطاء الأولوية لأخذ اللقاح للعاملين الصحيين المعرّضين بشدة لمخاطر العدوى ولكبار السن، نظرًا إلى أنّ إمدادات اللقاح محدودة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

الصحة العالمية لم تُعلن حالة الطوارئ بسبب تفشي جدري القرود

روسيا لم تطرد منظمة الصحة العالمية ولم تغلق مكاتبها في موسكو

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة