` `

الفيديو لتخريج حافظات للقرآن الكريم في الجزائر وليس المغرب

بيان حمدان بيان حمدان
روحانيات ودين
2 يونيو 2022
الفيديو لتخريج حافظات للقرآن الكريم في الجزائر وليس المغرب
الفيديو يعود إلى تكريم دفعة من حافظات القرآن في الجزائر (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لحفل تخريج دفعة من حافظات القرآن الكريم في المغرب.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقعي يوتيوب وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه يظهر حفل تخريج دفعة من حافظات القرآن الكريم في المغرب.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق “مسبار” من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو يعود إلى تكريم دفعة من حافظات القرآن الكريم في الجزائر وليس لتخريج حافظات من المغرب.

مشروع النهضة بالقرآن الكريم

وبالتمعّن في المقطع المتداول، لاحظ "مسبار" أنّ الفتيات الظاهرات فيه يحملن شهادات طُبع عليها شعار “مشروع النهضة بالقرآن الكريم”، وبالبحث عن المشروع تبيّن أنّه تأسس في الجزائر، ويعرّف نفسه في موقعه وصفحته الرسمية على “فيسبوك” بأنه “مشروع قرآني شباني نهضوي، أسّسه مجموعة من الشباب الجزائري لخدمة القرآن الكريم حفظًا وتلاوةً وتدبرًا، انطلقت في مارس 2013”.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وبالرجوع إلى قناة المشروع على موقع يوتيوب، عثر “مسبار” على المشاهد المتداولة، منشورةً ضمن التغطية الإعلامية لتكريم الحافظات، ومرفقةً بعنوان "لحظات جميلة جدّا لتكريم حافظات كتاب الله بعمرات إلى البقاع المقدسة في مشروع النهضة بالقرآن بالجزائر".

صورة متعلقة توضيحية

ومن الجدير بالذكر أنّ المشروع أعلن في شهر فبراير/شباط الفائت، عن التحضير لإطلاق أكاديمية النهضة بالقرآن الكريم، المعنية بتحفيظ وإجازة قراءة القرآن الكريم. 

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الصورة للشيخ عبد الفتاح الطاروطي وليست لمحمد الطاروطي
فيديو وفاة خطيب على المنبر محاكاة لوفاة الداعية المصري أبو العزم طه

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة