` `

الصورة من رومانيا وليست لأنظمة صاروخية أرسلتها أميركا إلى أوكرانيا

محمد منصور محمد منصور
أخبار
4 يونيو 2022
الصورة من رومانيا وليست لأنظمة صاروخية أرسلتها أميركا إلى أوكرانيا
تعود الصورة إلى فبراير 2021 (تويتر)

الادعاء

صورة تظهر تزويد أميركا لأوكرانيا براجمات صواريخ من طراز "هيمارس" بعيدة المدى.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادّعت أنّها من تزويد أميركا لأوكرانيا براجمات صواريخ من طراز "هيمارس" بعيدة المدى، قادرة على ضرب روسيا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة من رومانيا وليست من تزويد أميركا لأوكرانيا براجمات صواريخ من طراز "هيمارس".

أميركا تسلم رومانيا قاذفات صاروخية

ونشرت وزارة الدفاع الرومانية الصورة في 20 فبراير/شباط عام 2021، مع خبر تسليم الولايات المتحدة الدفعة الأولى من قاذفات الصواريخ الأميركية “هيمارس” لرومانيا، في ميناء كونستانتا الروماني.

صورة متعلقة توضيحية

بايدن يعتزم تزويد أوكرانيا بأنظمة صاروخية

ويأتي تداول الصورة بعد أن أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن أن الولايات المتحدة ستزود أوكرانيا بأنظمة صاروخية متطوّرة تتيح لها إصابة “أهداف أساسية في المعارك الدائرة بين قواتها والجيش الروسي”.

وكتب بايدن في مقال نشرته صحيفة نيويورك تايمز "سنزوّد الأوكرانيين بأنظمة صاروخية أكثر تطوّرًا وذخائر، مما سيتيح لهم أن يصيبوا بدقّة أكثر أهدافًا أساسية في ميدان المعركة في أوكرانيا".

صورة متعلقة توضيحية

الهجوم الروسي ضد أوكرانيا 

تتواصل المواجهات العسكرية بين القوات الروسية والأوكرانية، بعد أن بدأت روسيا عمليتها العسكرية يوم 28 فبراير الفائت، وقال الرئيس الأوكراني إن روسيا سيطرت على نحو 20 في المئة من الأراضي الأوكرانية.

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو قديم وليس لتدمير دبابتين روسيتين في أوكرانيا

حديث بوتين عن زيلينسكي قديم وليس في سياق الحرب على أوكرانيا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة