` `

خبر اكتشاف مدينة أثرية عمرها 3400 سنة جرّاء انحسار نهر دجلة صحيح

بيان حمدان بيان حمدان
ثقافة وفن
5 يونيو 2022
خبر اكتشاف مدينة أثرية عمرها 3400 سنة جرّاء انحسار نهر دجلة صحيح
تضمّ المدينة قصرًا واسعًا والعديد من المباني الكبيرة (فيسبوك)

الادعاء

انحسار مياه نهر دجلة يؤدي إلى اكتشاف مدينة أثرية في العراق يبلغ عمرها 3400 سنة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، ادّعاءً مفاده أنّ انحسار مياه نهر دجلة في العراق أدّى إلى ظهور مدينة أثريّة عمرها 3400 سنة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه صحيح، إذ اكتشف علماء آثار في محافظة دهوك في إقليم كردستان العراق مدينة أثرية يُقدّر عمرها بـ3400 سنة وتعود إلى إمبراطورية ميتاني.

المدينة من إمبراطورية ميتاني

اكتشف المدينة علماء آثار عراقيين وألمان من جامعتي توبنغن وفرايبورغ، بمساعدة من وكالة حماية التراث الثقافي ومديرية التحف التاريخية والثقافة في إقليم كردستان، وجهات عراقية أخرى. وتضمّ المدينة قصرًا واسعًا والعديد من المباني الكبيرة. ويرجّح العلماء أن تكون المدينة الأثرية المُكتشفة هي مدينة زاهيكو التي كانت مركزًا مهمًا في إمبراطورية ميتاني آنذاك. 

وقال بيكيس بيريفكاني، مدير التحف التاريخية والثقافة في دهوك، إنّ المدينة الأثرية اكتُشفت في منطقة كانت مأهولة بالسكان حتى عام 1985، ثم بُني فيها سدّ الموصل عام 1990 وغُمرت بالمياه. وأضاف أنه على الرّغم من مرور آلاف السنين "لم تُدمّر جدرانها وهياكلها التي يبلغ ارتفاعها بضعة أمتار".

صورة متعلقة توضيحية

الجفاف في العراق

يعاني العراق من الجفاف الشديد نتيجة التغيّر المناخي، وقد وثّقت وسائل إعلام عراقية جفاف بحيرة ساوة في محافظة المثنى جنوبي البلاد، خلال شهر إبريل/نيسان الفائت. 

ولحماية المحاصيل الزراعية من الجفاف في الجنوب، يتمّ سحب كميات كبيرة من سدّ الموصل (شمال العراق) منذ ديسمبر/كانون الأول من العام الفائت. ومع انحسار مياه نهر دجلة وتعذّر رفد الخزّان بكميات كبيرة من الماء، هبط مستوى المياه في السد وأدّى ذلك إلى انكشاف المدينة الأثرية في المنطقة.

صورة متعلقة توضيحية

اكتشافات تاريخية في العراق تعود إلى إمبراطورية ميتاني

نقلت وسائل الإعلام عن بيكيس بيريفكاني، مدير التحف التاريخية والثقافة في دهوك، قوله “الحفريّات هذا العام أسفرت عن نتائج مهمة” في إشارة إلى أكثر من 2000 موقع تاريخي مُكتشف في المدينة حتى الآن. 

ولكنّ الجدير بالذكر أنّها ليست المرة الأولى التي تُكتشف فيها آثار تاريخية هامّة تعود إلى إمبراطورية ميتاني في المنطقة، بل بدأت سلسلة الاكتشافات بإعلان باحثين عراقيين وألمان في يونيو/حزيران عام 2019 عن اكتشاف قصر يبلغ عمره قرابة 3400 عام، ويعود لإمبراطورية ميتاني في العراق، ظهر عقب انحسار المياه في خزّان سد الموصل شماليّ البلاد، قرب منطقة سميل في محافظة دهوك.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

كما كان لفريق من علماء الآثار في عام 2018 محاولات لإنقاذ آثار تعود إلى إمبراطورية ميتاني، كشف عنها انحسار مياه نهر دجلة.

اقرأ/ي أيضًا:

لا إعلان رسمي عن نقل بطولة خليجي 25 من العراق إلى الكويت

قناة الشرقية لم تنشر خبرًا عن تصويت البرلمان العراقي على دفع مليونين لكل من يتزوج الثانية

تصنيف الخبر

صحيح

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة