` `

فيديو الاعتداء على شخص أساء للقرآن في الكويت قديم

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
روحانيات ودين
6 يونيو 2022
فيديو الاعتداء على شخص أساء للقرآن في الكويت قديم
يعود الفيديو إلى سبتمبر عام 2020 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو حديث لشبان في الكويت يضربون شابًا هندوسيًّا لأنّه أساء للقرآن.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتوتير، مقطع فيديو ادّعت أنّه لشبان كويتيين يضربون شابًّا هندوسيًّا أساء للقرآن، بعد تصريحات لمسؤول هندي أساء فيها للنبي محمد وللدين الإسلامي.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مُضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ومنشور على موقع يوتيوب بتاريخ 25 سبتمبر/أيلول عام 2020، على أنّه لكويتيين يعتدون على شخص مقيم في البلاد أساء للقرآن الكريم.

صورة متعلقة توضيحية

وبالتحقّق من المكان الجغرافي لموقع تصوير الفيديو من خلال التدقيق في واجهات المحال التي ظهرت في المقطع، تبيّن أنّ الحادثة وقعت في منطقة المهبولة في محافظة الأحمدي في الكويت.

صورة متعلقة توضيحية

الداخلية الكويتية تعلن القبض على المسيء للقرآن

أصدرت وزارة الداخلية الكويتية في 27 سبتمبر عام 2020، بيانًا نشرته عبر صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك، قالت فيه إنّ “الأمن الجنائي ألقى القبض على مقيم آسيوي شوهد وهو يعتدي على القرآن عمدًا”، مشيرةً إلى أنّها أحالته إلى الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحقه.

صورة متعلقة توضيحية

مسؤول هندي يُسيء للنّبي محمد وللمسلمين

وجاء تداول الادّعاء على خلفية تغريدة نشرها نافين كومار جيندال، المتحدث باسم حزب بهاراتيا جانات في الهند، أساء فيها للنبي محمد. وأثارت تلك التغريدة ردود فعل مُستنكرة، وسط مطالبات بمقاطعة البضائع الهندية.

Graphical user interface

Description automatically generated

 كما استدعت وزارات الخارجية في عدد من البلدان العربية من بينها قطر والكويت والسعودية، سفراء الهند لديها، وسلّمتهم مذكرة احتجاج ترفض من خلالها تصريحات ذلك المسؤول.

وقالت وسائل إعلام هندية إنّ حزب بهاراتيا جانات، الذي يتزعمه رئيس الوزراء ناريندرا مودي، علّق عمل نافين كومار جيندال في منصبه.

صورة متعلقة توضيحية
Graphical user interface, text, application

Description automatically generated

اقرأ/ي أيضًا

فيديو الجندي الروسي الذي يقرأ القرآن قبل الغزو الروسي لأوكرانيا بسنوات

الفيديو لتخريج حافظات للقرآن الكريم في الجزائر وليس المغرب

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة