` `

كوريا الشمالية أطلقت ثمانية صواريخ باليستية قصيرة المدى صوب بحر اليابان

كفاء مساعد كفاء مساعد
سياسة
6 يونيو 2022
كوريا الشمالية أطلقت ثمانية صواريخ باليستية قصيرة المدى صوب بحر اليابان
كوريا الشمالية تسجّل رقمًا قياسيًا هذا العام في إطلاق الصورايخ (Getty)

الادعاء

عاجل: كوريا الشمالية تطلق ثمانية صواريخ باليستية.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي تويتر وفيسبوك، حديثًا، خبرًا مفاده أنّ كوريا الشمالية أطلقت ثمانية صواريخ باليستية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادّعاء المتداول ووجد أنّه انتقائي وينطوي على إثارة، إذ أشار الخبر إلى إطلاق كوريا الشمالية ثمانية صواريخ باليستية دون أن يحدّد وجهتها وأهدافها.

كوريا الشمالية تطلق ثمانية صواريخ باليستية باتجاه بحر اليابان

أطلقت كوريا الشمالية ثمانية صواريخ باليستية قصيرة المدى أمس الأحد الخامس من يونيو/حزيران، صوب بحر اليابان قبالة ساحلها الشرقي. وذكرت هيئة الأركان المشتركة في سول أنّ الصواريخ أُطلقت من منطقة سونان في بيونغ يانغ عاصمة كوريا الشمالية.

كما قال الجيش الكوري الجنوبي إنّه اكتشف إطلاق الصواريخ بين الساعة 9:08 و9:43 صباحًا من أربعة مواقع مختلفة، بما في ذلك منطقة في محيط مطار بيونغ يانغ الرئيس باتجاه المياه قبالة الساحل الشرقي.

صورة متعلقة توضيحية

كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تختتمان تدريبات مشتركة

يعدّ إطلاق كوريا الشمالية للصواريخ يوم أمس الأحد، اختبارها الثامن عشر لهذا العام في هذا المجال. ويأتي بعد يوم واحد من اختتام القوات البحرية للولايات المتحدة وكوريا الجنوبية مناورة استمرت ثلاثة أيام في بحر الفلبين، شاركت فيها حاملة الطائرات الأميركية (يو إس إس رونالد ريغان). وهي أوّل تدريبات مشتركة بين البلدين منذ أربع سنوات. 

صورة متعلقة توضيحية

كذلك يأتي إطلاق الصواريخ عقب زيارة أجراها المسؤول الأميركي المعني بشؤون كوريا الشمالية سونغ كيم، إلى عاصمة كوريا الجنوبية سول، قبل أن يغادرها يوم السبت الرابع من يونيو الجاري.

والتقى الممثل الخاص للولايات المتحدة نظيريه الكوري الجنوبي كيم جون والياباني فوناكوشي تاكيهيرو يوم الجمعة الثالث من يونيو الجاري، للتحضير استعدادًا لجميع الحالات الطارئة، وسط مؤشرات تُفيد بأنّ كوريا الشمالية تستعد لإجراء تجربة نووية للمرة الأولى منذ عام 2017.

كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تردّان على الصواريخ الكورية الشمالية

أطلقت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة ثمانية صواريخ قبالة الساحل الشرقي لكوريا الجنوبية في ساعة مبكرة من صباح اليوم الاثنين بالتوقيت المحلي، وذلك ردًّا على تجربة كوريا الشمالية للصواريخ الباليستية أمس.

ونقلت وكالة رويترز عن الجيش الأميركي قوله في بيان "أطلقنا صاروخًا واحدًا في بحر اليابان خلال تدريب مشترك مع كوريا الجنوبية". وأضاف البيان أنّ الجيش الكوري الجنوبي أطلق سبعة صواريخ في بحر اليابان خلال التدريب.

صورة متعلقة توضيحية

يُذكر أنّ كوريا الشمالية سبق لها أن أطلقت صواريخ باليستية، أبرزها في 25 مايو/أيّار الفائت، بعد يوم واحد فقط من مغادرة الرئيس الأميركي جو بايدن المنطقة، في أعقاب زيارة له لكلّ من كوريا الجنوبية واليابان، دامت خمسة أيام، تعهد فيها بتعزيز الإجراءات لردع كوريا الشمالية.

وتسجّل كوريا الشمالية هذا العام رقمًا قياسيًا من ناحية عدد الصواريخ التي أطلقتها.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الفيلم الوثائقي تحت الشمس: أشكال البروباغندا ودور الأيديولوجيا في كوريا الشمالية

الصورة ليست لقنبلة كهرومغناطيسية تملكها كوريا الشمالية

تصنيف الخبر

انتقائي

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة