` `

الفيديو مُركّب وليس لسقوط طائرة خلال مباراة كرة قدم

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
8 يونيو 2022
الفيديو مُركّب وليس لسقوط طائرة خلال مباراة كرة قدم
الفيديو مُركّب على مشاهد من مباراة كرة قدم في الولايات المتحدة (فيسبوك)

الادعاء

طائرة هواة صغيرة تسقط في ملعب مدرسة إبتدائية في تركيا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه لسقوط طائرة هواة صغيرة في ملعب مدرسة إبتدائية في تركيا أثناء لعب مباراة كرة قدم. فيما نسب ناشرون آخرون الفيديو إلى مناطق أخرى.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبيّن أنّه زائف، فمقطع الفيديو مُركّب وليس لسقوط طائرة صغيرة في ملعب مدرسة إبتدائية في تركيا، إذ تمّ تركيب سقوط الطائرة على مشاهد المباراة التي يعرضها الفيديو الأصلي.

مباراة كرة قدم في الولايات المتحدة

نُشر مقطع الفيديو الأصلي على قناة Soccer Express Broadcasts على موقع يوتيوب، في 28 مايو/أيّار عام 2018، تحت عنوان "آباء يخرجون عن السيطرة"، ويُظهر المشهد الحقيقي في الثانية 10 من الفيديو، وهو للحظة التحام لاعبين خلال مباراة كرة قدم، وسط اعتراضات من المتفرجين في الملعب، ولا يُظهر أيّ طائرة تسقط. 

صورة متعلقة توضيحية

ونشرت القناة نفسها، فيديو أطول للمباراة بتاريخ الرابع من يونيو/حزيران 2018، وقالت إنه من مباراة نصف نهائي بين فريقي SOLAR 02B SAWYER وTEXANS 02B ADAME على ملعب ريتشلند كولدج في مدينة دالاس في ولاية تكساس الأميركية.

مشهد سقوط الطائرة

أمّا مشهد سقوط الطائرة الذي يظهر في المقطع المتداول، فهو عبارة عن مؤثر متحرك يمكن تحميله من مواقع تنشر أعمال فنية بغرض بيعها أو إتاحتها للجمهور، لتركيبها على مقاطع مختلفة.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

صاحب المنزل الذي يتوسط الطريق هو من باع منزله للسلطات الصينية وليس أبناؤه بعد وفاته

الصورة ليست لطبيبين إيرانيين تزوجا بمهر قدره إجراء 313 عملية جراحية للفقراء

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة