` `

فيديو حديث الطيراوي عن خليفة محمود عباس قديم

محمد الخالدي محمد الخالدي
سياسة
8 يونيو 2022
فيديو حديث الطيراوي عن خليفة محمود عباس قديم
يعود الفيديو لمقابلة أجراها الطيراوي عام 2016 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو حديث لتوفيق الطيراوي، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، يتحدث فيه عن خليفة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، ويقول إما أنّ يكون قائد ثورة أو رئيسًا على طريقة روابط القرى.

الخبر المتداول

نشر الصحفي الإسرائيلي إيدي كوهين في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى أنّه للقاء تلفزيوني أجراه اللواء توفيق الطيراوي عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، مؤخرًا، وقال فيه إنّ خليفة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، إما أنّ يكون قائد ثورة أو رئيسًا على طريقة روابط القرى وهذا الأخير لن يعيش ولن يدوم.

وعلق كوهين على الفيديو بالقول “بدأوا”، في إشارة إلى الأخبار المتداولة عن تدهور الحالة الصحية لعباس.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المُتداول ووجد أنّه مُضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ومنشور على قناة تحمل اسم توفيق الطيراوي على موقع يوتيوب، في شهر مايو/ أيّار عام 2016. 

صورة متعلقة توضيحية

خليفة أبو مازن

وتحدث الطيراوي، حينها، في مقابلة أجراها على تلفزيون فلسطين الرسمي، وقال إنّه وبحسب وجهة نظره لن يكون هناك رئيس بعد محمود عباس (أبو مازن).

وأضاف، أنّ من سيخلف عباس في الرئاسة إما أنّ يكون قائد ثورة أو رئيسًا على طريقة روابط القرى وهذا لن يعيش ولن يدوم، وفقه، في إشارة إلى أنّ الأخير سيكون رئيسًا خائنًا.  

روابط القرى

وطُرحت فكرة روابط القرى للمرة الأولى من قبل الحاكم العسكري الإسرائيلي للضفة الغربية المحتلة عام 1967، وكان الهدف منها إيجاد قيادات بديلة في الأراضي المحتلة، يتم التعامل معها مباشرة للالتفاف على منظمة التحرير الفلسطينية في الشتات.

وتتمثل الفكرة في التواصل مع المواطنين الفلسطينيين لجعل حياتهم أسهل من حيث البنى التحتية والزراعة والماء والكهرباء. ووجدت قبولًا عند عدد من الفلسطينيين في ذلك الوقت، إلا أنّ العديد من رؤساء البلديات الفلسطينية تحدّوها ورفضوها، الأمر الذي عرّض بعضهم للاغتيال.

تنصيب حسين الشيخ 

ويأتي تداول الادّعاء عقب تعيين حسين الشيخ وزير الشؤون المدنية الفلسطينية (وزارة مختصة في التنسيق مع الاحتلال) كأمين سر اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية خلفًا لصائب عريقات.

صورة متعلقة توضيحية

كما يأتي الادعاء في سياق تداول شائعات من حينٍ لآخر، مؤخرًا، تتحدث عن وفاة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس. 

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لمقابلة جمال سليمان مع التلفزيون الإسرائيلي

شرطة المرور في غزة لم تدعُ المواطنين لاستلام سياراتهم المحجوزة تحسّبًا لعدوان إسرائيلي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة