` `

صورة النواب العراقيين وهم يأكلون داخل البرلمان قديمة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
9 يونيو 2022
صورة النواب العراقيين وهم يأكلون داخل البرلمان قديمة
الصورة متداولة منذ عام 2016 (تويتر)

الادعاء

صورة لنوّاب عراقيين يأكلون داخل البرلمان حديثًا.

الخبر المتداول

يتداول مستخدمون على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورة ادّعوا أنّها التُقطت مؤخرًا لنواب عراقيين يتناولون الغداء داخل البرلمان.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ تبيّن أنّ الصورة قديمة وتم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي منذ إبريل/نيسان عام 2016، وأرفقتها بعض المواقع الإخبارية بأنباء عن اعتصام نواب من كتلة الأحرار التابعة لتيّار مقتدى الصدر داخل قبة البرلمان العراقي حينها. ولم يتسنَّ لـ"مسبار" التثبت بشكل قاطع من تاريخ التقاط الصورة.

صورة متعلقة توضيحية

اعتصام النواب داخل البرلمان العراقي 2016

نقلت وسائل إعلام أنباءً عن اعتصام أعضاء من كتلة الأحرار مع نواب كتل سياسية أخرى داخل مبنى البرلمان العراقي في إبريل عام 2016، احتجاجًا على بيان وقّعه زعماء الكتل السياسية، يطالب رئيس الوزراء آنذاك حيدر العبادي، بأن تتولى هذه الكتل الترشيح لحكومة الكفاءات (التكنوقراط) حينها، بدلًا من أن يختار العبّادي بنفسه من سيشغلون حقائبها، إذ اعتبر المعتصون أنّ البيان يُنبئ بعودة المحاصصة الطائفية.

صورة متعلقة توضيحية

ووجّه مقتدى الصدر أعضاء كتلته إلى الانسحاب حينها، إذ جاء في البيان الذي أصدره "على كتلة الأحرار الانسحاب من الاعتصام داخل البرلمان، وعدم الانخراط بالمهاترات السياسية، وتجميد عمل الكتلة لحين انعقاد جلسة التصويت على الكابينة الوزارية الموسومة بالتكنوقراط المستقل".

صورة متعلقة توضيحية

البرلمان العراقي يصوّت لقانون الدعم الغذائي

جاء تداول الادّعاء بالتزامن مع أنباء عن تصويت البرلمان العراقي لصالح قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي والتنمية، والذي يقضي بتخصيص قرابة 18 مليار دولار كبديل عن مشروع الموازنة الاتحادية المالية للدولة.

وكان مشروع القانون قد أثار حالة من الجدل في البرلمان العراقي خلال الفترة الماضية، ألغت على إثرها المحكمة الاتحادية العليا المشروع في 15 مايو/أيار الفائت على اعتبار أنه لا صلاحيات لحكومة مصطفى الكاظمي بإرسال القوانين، قبل أن يعود البرلمان ويصوّت لصالحه.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

قناة الشرقية لم تنشر خبرًا عن تصويت البرلمان العراقي على دفع مليونين لكل من يتزوج الثانية

الصورة ليست لرئيس الوزراء العراقي الأسبق إبراهيم الجعفري في لندن

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة