` `

وزارة التربية الجزائرية لم تعلن عن تغيير معدل النجاح في الثانوية العامة

عبد الرحمن بن الشيخ عبد الرحمن بن الشيخ
أخبار
9 يونيو 2022
وزارة التربية الجزائرية لم تعلن عن تغيير معدل النجاح في الثانوية العامة
نفى لمسبار الخبر مصدر في وزارة التربية الجزائرية (Getty)

الادعاء

رسميًّا: كل طالب حصل على معدل 10.00 يعدّ راسبًا وفق الإصلاحات الجديدة للبكالوريا، وسيكون معدّل الانتقال في بكالوريا 2022، 10.50، وذلك لإعادة هيبة البكالوريا.

الخبر المتداول

يتداول مستخدمون على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، خبرًا مفاده أنّ كل طالب حصل على معدل 10.00 يُعدّ راسبًا وفق الإصلاحات الجديدة للبكالوريا (الثانوية العامة) في الجزائر، وسيكون معدل الانتقال في بكالوريا 10.50 وذلك لإعادة هيبة البكالوريا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبين أنّه زائف، إذ لم تُعلن وزارة التربية الجزائرية عن أنّ الطالب الحاصل على معدل 10.00 يُعدّ راسبًا في شهادة البكالوريا (الثانوية العامة)، وأنه يجب بلوغ معدل 10.50 للنجاح.

نفى مصدر في الوزارة الخبر لـ"مسبار"

كما نفى الخبر  لـ"مسبار" مصدر في وزارة التربية الجزائرية، وأكّد أنّ لا أساس له من الصحة.  

نظام البكالوريا في الجزائر

وينصّ نظام البكالوريا (الثانوية العامة) في الجزائر على وجوب حصول الممتحن على معدل 10.00 من 20.00 أو أكثر، للنجاح والانتقال إلى المستوى الجامعي.

وزارة التربية الجزائرية تحذّر من الشائعات

سبق وحذّرت وزارة التربية من الشائعات والأخبار المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن أسئلة امتحانات البكالوريا، المزمع إجراؤها خلال شهر يونيو الجاري.

وقالت المفتشة المركزية بالمفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية، سامية منصوري، في تصريح صحفي بأنّ "على الأولياء توعية أبنائهم وعدم تشويش أفكارهم بالمواضيع التي تطرح على منصات التواصل الاجتماعي".

ودعت منصوري إلى "عدم الانسياق وراء الإشاعات والأخبار المغلوطة عبر مواقع التواصل الإجتماعي، التي تهدف إلى ضرب مصداقية امتحانات نهاية السنة".

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لمسلمين هنود يتظاهرون ضد التصريحات المسيئة للإسلام

فيديو حديث الطيراوي عن خليفة محمود عباس قديم

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة