` `

الصورة ليست لانفجار محطة غاز طبيعي في أميركا حديثًا

خلود رضا خلود رضا
أعمال
10 يونيو 2022
الصورة ليست لانفجار محطة غاز طبيعي في أميركا حديثًا
الصورة تعود إلى عام 2011 (فيسبوك)

الادعاء

صورة لانفجار أكبر محطة لتصدير الغاز في الولايات المتحدة الأميركية.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورة ادّعت أنّها لانفجار أكبر محطة لتصدير الغاز في الولايات المتحدة، والتي تمدّ إسبانيا بحوالي 40% من احتياجاتها من الغاز.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة وتعود إلى أكتوبر/تشرين الأول عام 2011 من حريق في مصنع للمواد الكيماوية في منطقة واكساهاتشي في ولاية تكساس الأميركية، آنذاك. 

صورة متعلقة توضيحية

حريق في مصنع للمواد الكيماوية في الولايات المتحدة

وثّقت وسائل الإعلام نشوب حريق في مصنع ماغنابلند للمواد الكيماوية في منطقة واكساهاتشي في ولاية تكساس الأميركية، في أكتوبر 2011. وأخلت السلطات حينها المنطقة من السكان، بسبب خطورة الانبعثات الناتجة عن انفجار المنشأة.

انفجار مصنع فريبورت للغاز الطبيعي في أميركا

ويأتي تداول الادّعاء على خلفية انفجار وقع حديثًا في منشأة فريبورت، إحدى أكبر مصانع إنتاج الغاز الطبيعي المُسال على ساحل خليج ولاية تكساس في الولايات المتحدة الأميركية، إذ أعلنت الشركة في الثامن من يونيو/حزيران الجاري، إغلاقها مدة ثلاثة أسابيع على الأقل، بعد تقييم الخسائر التي تعرّضت لها، ما أدى إلى ارتفاع أسعار الغاز الأوروبي، فيما انخفضت العقود الآجلة في الولايات المتحدة بنسبة 6%، يوم أمس الخميس التاسع من يونيو.

وكانت فرنسا وبريطانيا وتركيا وهولندا على قائمة المستوردين لغاز فريبورت للعام الجاري.

صورة متعلقة توضيحية

أميركا: المصدر الرئيس لإنتاج الغاز الطبيعي المُسال في العالم مؤخرًا

وفق تقارير تتبع السفن لوكالة بلومبرغ، تُعتبر الولايات المتحدة أكبر مصدر للغاز الطبيعي المُسال في العالم، مؤخرًا، بعد أن تفوقت على قطر منذ ديسمبر/كانون الأول الفائت.

وكان من المتوقّع  أن تساعد الصادرات الأميركية في تقليل حدة الأزمة التي يعيشها العالم بسبب نقص إمدادات الغاز، وخاصة بعد الاضطرابات السياسية الجارية بشأن روسيا، والتي تمد الاتّحاد الأوروبي بحوالي 40% من احتياجاته من الغاز.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الولايات المتحدة تستولي على مواقع إلكترونية موالية لإيران

كيف روّجت الولايات المتحدة لمعلومات كاذبة قبل احتلال العراق؟

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة