` `

الصورة للشوربجي وهو يرفع علامة تتويجات عائلته الرياضية وليس شعار رابعة

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
10 يونيو 2022
الصورة للشوربجي وهو يرفع علامة تتويجات عائلته الرياضية وليس شعار رابعة
الصورة في مجمع خليفة الدولي للإسكواش والتنس في قطر عام 2012 (تويتر)

الادعاء

صورة للاعب الإسكواش محمد الشوربجي وهو يرفع شعار رابعة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادّعت أنها للاعب الإسكواش محمد الشوربجي، وهو يرفع شعار رابعة، في إشارة إلى أنّه متضامن مع أحداث اعتصام رابعة العدوية التي وقعت في أغسطس/آب عام 2013.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ صورة محمد الشوربجي قديمة تعود لعام 2012، وليست بعد أحداث اعتصام رابعة العدوية في أغسطس 2013.

الصورة قبل أحداث رابعة

الصورة اقتُطعت من أخرى أصلية، جمعت لاعب الإسكواش محمد الشوربجي في يوليو/تموز عام 2012، مع شقيقه مروان الشوربجي، في مجمع خليفة الدولي للإسكواش والتنس في قطر، بعد فوز مروان ببطولة العالم للناشئين.

صورة متعلقة توضيحية

وأشار، حينها، محمد الشوربجي ومروان بحركة رياضية، تظهر عدد البطولات اللي حصلت عليها عائلة الشوربجي. إذ كتب محمد الشوربجي في حسابه على موقع تويتر في 12 يوليو 2012، عقب تتويج شقيقه بالبطولة، "هذه مجرد واحدة من أسعد لحظاتي على الإطلاق، حصدت عائلة الشوربجي أربعة ألقاب عالمية للناشئين". 

شارة رابعة

وانتشرت شارة رابعة في مصر، عقب أحداث فض اعتصامي ميدان رابعة العدوية في القاهرة وميدان النهضة في الجيزة، والتي وقعت في 14 أغسطس عام 2013. واعتبرت الشارة حركة رمزية للتضامن مع المعتصمين.

الشوربجي يقرر تمثيل إنجلترا بدلًا من مصر

وجاء تداول الصورة، بعدما أثار قرار لاعب الإسكواش محمد الشوربجي بانتقاله من تمثيل مصر إلى اللعب مع إنجلترا في المنافسات الدولية، جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، وأحدث ردود فعل مختلفة.

وأعلن الاتحاد الإنجليزي للإسكواش مؤخرًا، أن محمد الشوربجي المصنف الأول عالميًا سابقًا، انتقل من تمثيل مصر إلى اللعب مع إنجلترا خلال البطولات المُقبلة، وسيكون ذلك بداية من بطولة موريشيوس الدولية المفتوحة الجارية.

وقال الشوربجي في مقابلة خاصة "لم أتلق دعمًا في حياتي من قبل، كل ما حققته كان بمجهودي الذاتي كان عليّ إنشاء فريقي الخاص لأفعل كل هذه الأشياء بنفسي في مسيرتي". وأضاف "دعم إنجلترا لي يمنحني الدافع والعزيمة لحصد الألقاب لها، وستكون المرة الأولى التي أتلقى فيها دعمًا، وسأبذل كل ما بوسعي للعودة إلى التصنيف الأول عالميًا والفوز بالألقاب، وأنا متحمس جدًا لهذه التجربة الجديدة".

اقرأ/ي أيضًا:

تصريح شيخ الأزهر عن محاسبة الفتيات اللواتي لا يرتدين لباسًا شرعيًّا مفبرك

الصورة ليست لطائرة مسيّرة مصريّة الصنع

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة