` `

إيطاليا وفرنسا وإسبانيا لم تنسحب من دورة الألعاب المتوسطية في وهران بل من منافسة الفروسية فقط

عائشة غربي عائشة غربي
رياضة
11 يونيو 2022
إيطاليا وفرنسا وإسبانيا لم تنسحب من دورة الألعاب المتوسطية في وهران بل من منافسة الفروسية فقط
أدانت لجنة التنظيم الجزائرية انسحاب منتخبات الفروسية (فيسبوك)

الادعاء

إيطاليا وفرنسا وإسبانيا تنسحب من دورة الألعاب المتوسطية في الجزائر بسبب سوء التنظيم والأخيرة تدين هذه القرارات.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية، حديثًا، خبرًا يدّعي أنّ فرنسا وإيطاليا وإسبانيا تنسحب من دورة الألعاب المتوسطية في الجزائر بسبب سوء التنظيم وأنّ الأخيرة تدين هذه القرارات.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه يحتوي على تضليل وإثارة، إذ إنّ الدول الأوروبية المذكورة لم تنسحب من دورة الألعاب المتوسطية في وهران بل انسحبت منتخباتها للفروسية من الدورة فقط، بينما ستشارك بقية المنتخبات الألعاب المتوسطيّة.

صورة متعلقة توضيحية

الدول المشاركة والعدد النهائي

وأكدت لجنة الأنشطة الرياضية للدورة العدد النهائي للرياضيين المشاركين فيها، والذي بلغ 3390 مشاركًا من 26 دولة متوسطية.

صورة متعلقة توضيحية

وستمثل أوروبا 18 دولة بعدد من الرياضيين يتجاوز نصف العدد الإجمالي بما في ذلك ألبانيا وأندورا والبوسنة والهرسك وقبرص وكرواتيا وإسبانيا وفرنسا واليونان وإيطاليا وكوسوفو ومقدونيا الشمالية ومالطا والجبل الأسود والبرتغال. إلى جانب سان مارينو وصربيا وسلوفينيا وألبانيا موناكو. 

وستشارك أفريقيا بـ 636 رياضيًا من خمس دول، الجزائر بـ 324 رياضيًا، وتونس بـ 175 مشاركًا، المغرب بـ137 مشاركًا، و191 من مصر، و14 من ليبيا.

ومن آسيا، سيشارك 388 رياضيًا من ثلاث دول، 26 من الجمهورية العربية السورية، و324 من تركيا، و 38 من لبنان. 

انسحاب منتخب الفروسية الفرنسي

قرر الاتحاد الفرنسي للفروسية (FFE) التخلي عن مشاركة المنتخب الفرنسي في دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط في وهران، ضمن المنافسات المقرر إجراؤها بين 30 يونيو/حزيران و3 يوليو/تموز المقبلين.

صورة متعلقة توضيحية

وعلل ذلك بـ"غياب برنامج رياضي محدد من اللجنة المنظمة لألعاب البحر الأبيض المتوسط ​​في وهران ونظام لوجستي وصحي يضمن رفاهية الخيول". وذكر البيان أنّ الوضع ذاته بالنسبة للمنتخبين الإسباني والإيطالي.

وبالبحث وجد "مسبار" أنّ الاتحاد الملكي للفروسية في إسبانيا نشر أيضًا خبر عدم مشاركته للأسباب ذاتها.

صورة متعلقة توضيحية

الرد الجزائري

من جهتها نشرت اللجنة المنظمة لألعاب البحر الأبيض المتوسط في وهران بيانًا ردت فيه على اتحادي فرنسا وإسبانيا، مدينةً ما أسمته "التبريرات الكاذبة والمغرضة التي قدمها محرروها".

صورة متعلقة توضيحية

وأضاف البيان "إذا كان من الواضح أن قرار المشاركة من عدمها في حدث رياضي ما، ترجع حرية اختياره إلى الاتحادات و/ أو اللجان الوطنية الأولمبية ،فإنه لا يمكننا تحمل مسؤولية عدم قدرتهم على تنظيم رحلتهم على النحو المعتاد والمنصوص عليه في جميع قواعد المسابقات الأولمبية".

وأكدت أنّ اللجنة و"لأول مرة في تاريخ الألعاب الأولمبية، ملتزمة، وبدعم من الجهات الحكومية، بتولي نقل الخيول والمرافقين على نفقة الدولة الجزائرية بواسطة عبّارة سيارات الجناح الوطني من الموانئ الأوروبية الأقرب إلى مدينة وهران".

الألعاب المتوسطية من 25 يونيو إلى 5 يوليو 2022

ومن المنتظر أن تجرى الألعاب المتوسطية في مدينة وهران الجزائرية من 25 يونيو الجاري حتى 5 يوليو المقبل. وكان من المقرر إجراؤها عام 2021 لكن تأجلت بسبب فايروس كورونا.

اقرأ/ي أيضًا

مسلسل عائلة سيمبسون لم يتنبأ بتأهل الجزائر لمونديال قطر 2022

الصورة لبطولة كمال أجسام في مدينة عامودا السورية وليست في الجزائر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة