` `

الصورة مفبركة وليست لبن زايد وهو يفتتح المعبد الهندوسي في الإمارات

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
روحانيات ودين
11 يونيو 2022
الصورة مفبركة وليست لبن زايد وهو يفتتح المعبد الهندوسي في الإمارات
تعود الصورة الأصلية إلى إبريل 2019 (فيسبوك)

الادعاء

محمد بن زايد يفتتح ثاني أكبر معبد هندوسي في العالم في أبو ظبي.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حديثًا، صورة ادّعت أنها من افتتاح ثاني أكبر معبد هندوسي في العالم في مدينة أبو ظبي مؤخرًا، بحضور رئيس الإمارات محمد بن زايد آل نهيان. 

وزعمت المنشورات أن افتتاح المعبد جاء تزامنًا مع أزمة التصريحات المسيئة للنبي محمد في الهند.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ إنّ الصورة مُفبركة وتعود إلى إبريل/نيسان عام 2019، من حفل وضع حجر الأساس لأول معبد هندوسي في أبو ظبي، آنذاك.

والشخص الذي يظهر بالزي الإماراتي في الصورة ليس رئيس البلاد محمد بن زايد، بل الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير التغير المناخي والبيئة في الإمارات، حينها، والذي يشغل منصب وزير دولة للتجارة الخارجية، حاليًا، أثناء حضوره الحفل.

وتم فبركة الصورة والتلاعب بها من خلال تغيير وجه ثاني بن أحمد، بوجه محمد بن زايد.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

أول معبد هندوسي في أبوظبي

وشيّدت الإمارات عام 2019 أكبر معبد هندوسي في أبو ظبي، وأقيم في منطقة بومريخة التي تقع على الطريق السريع بين دبي وأبوظبي، على مساحة 55 ألف متر مربع. وهو عبارة عن مجمع يتضمن معرضًا فنيًا وقاعات، ومكتبة صالة رياضية، ومرافق أخرى.

صورة متعلقة توضيحية

أكبر معابد بوذية

ووفقًا لعدد من المواقع الهندية فإن معبد رانجاناتاسوامي في الهند هو ثاني أكبر معبد هندوسي في العالم بمساحة 631 ألف متر مربع، بعد معبد أنغكور وات في كمبوديا والذي تبلغ مساحته 820 ألف متر مربع.

صورة متعلقة توضيحية

حملة ضد الإساءة للنبي محمّد في الهند 

وجاء تداول الادّعاء بعدما أطلق مستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي وسم (إلا­­_رسول_الله_يا_مودي)، احتجاجًا على تصريحات أدلى بها مسؤولان في حزب بهارتا جاناتا الهندي أساءا فيها للإسلام وللنبي محمد. 

وأثارت تلك التصريحات ردود فعل مستنكرة من دول عربية وإسلامية، إذ أصدرت السعودية والكويت بيانات رفضت فيها تلك التصريحات، فيما استدعت قطر سفير الهند لديها وسلّمته مذكرة رسمية تشجب فيها الإساءة للرسول الكريم. بدورها أدانت منظمة التعاون الإسلامي الإساءات التي صدرت عن مسؤولين في الحزب الحاكم إزاء النبي محمد.

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة قديمة وليست من حضور عمر البشير عزاء زوجته

الصورة قديمة وليست لأكبر مترشح للحصول على شهادة البكالوريا في تونس

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة