` `

لم تنضم أي دولة عربية للبريكس ولم تعلن المجموعة رسميًا وقف التعامل بالدولار

هيثم جودية هيثم جودية
أعمال
14 يونيو 2022
لم تنضم أي دولة عربية للبريكس ولم تعلن المجموعة رسميًا وقف التعامل بالدولار
تضم البريكس كلًا من روسيا والصين والهند وجنوب أفريقيا والبرازيل (Getty)

الادعاء

دول مجموعة بريكس توقف رسميًا التعامل بالدولار في ما بينها. ومصر والسعودية والإمارات تعلن الانضمام رسميًا للمجموعة، كما ستنضم دول الأرجنتين وكازاخستان والسنغال ونيجيريا وإندويسيا، للتحرر من أعباء الدولار.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي تويتر وفيسبوك، حديثًا، خبرًا جاء فيه أن دول مجموعة بريكس أعلنت رسميًا وقف التعامل بالدولار في ما بينها، وأن كلًا من مصر والسعودية والإمارات أعلنت رسميًا الانضمام للمجموعة، كما ستنضم للمجموعة كل من الأرجنتين وكازاخستان والسنغال ونيجيريا وإندونيسيا، وذلك للتحرر من أعباء الدولار. 

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ لم تعلن مجموعة بريكس وقف التعامل بالدولار، ولم تنشر أي من منصاتها قرار انضمام دول إليها، كما لم تنشر عنه أي وسيلة إعلامية موثوقة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تعامل بالعملات المحلية بين دولتين في البريكس

وتضم البريكس دول روسيا والصين والهند وجنوب أفريقيا والبرازيل. وبحسب تقرير نشره موقع البريكس في العاشر من يونيو/حزيران الجاري، ارتفع التبادل التجاري بين دولتين في مجموعة البريكس هما الصين وروسيا، بالعملتين المحليتين لكل دولة (الروبل الروسي واليوان الصيني)، بأكثر من 1000% منذ بداية الحرب الروسية على أوكرانيا.

صورة متعلقة توضيحية

 الإمارات والسعودية ومصر لم ينضموا رسميًا للمجموعة

من جهة أخرى، لم تنضم دول مصر والسعودية والإمارات إلى مجموعة البريكس، ولم تنشر أي وسيلة إعلام رسمية في هذه الدول، عن انضمامها لمجموعة البريكس.

لكن في ديسمبر/كانون الأول 2021، تم اختيار مصر لعضوية بنك التنمية الجديد التابع لمجموعة البريكس، وقبلها بأشهر قليلة انضمت الإمارات أيضًا لعضوية البنك.

توسيع البريكس

وكان وزير خارجية الصين، وانغ يي، اقترح في اجتماع لوزراء خارجية دول مجموعة البريكس، في 19 مايو/أيّار الفائت، توسيع عضوية المجموعة.

صورة متعلقة توضيحية

وقال وانغ يي في كلمته خلال الاجتماع، إن بلاده تقترح البدء في توسيع البريكس، ومناقشة معايير وإجراءات التوسع.

وصرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، بأنّ كلًا من السعودية والأرجنتين، أعربتا عن رغبتهما في الانضمام إلى البريكس.

ما هي مجموعة البريكس؟

بدأت مفاوضات البريكس في 2006، لإنشاء منظمة تضم الدول ذات الاقتصادات الصاعدة. وعقد أول مؤتمر في عام 2009، ليضمّ كلًا من البرازيل وروسيا والهند والصين تحت اسم "بريك"، قبل أن تنضم جنوب أفريقيا في عام 2011 ويصبح اسم المنظمة "البريكس".

اقرأ/ي أيضًا

الإمارات لم تُلغِ مراسم توقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية مع إسرائيل

رويترز لم تنشر خبرًا مفاده أنّ الاقتصاد العالمي مرهون بالمملكة العربية السعودية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة