` `

الصورة لأردني وليست لأكبر طالب ليبي تخرج من كلية الطب

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
18 يونيو 2022
الصورة لأردني وليست لأكبر طالب ليبي تخرج من كلية الطب
تعود الصورة إلى مواطن أردني (فيسبوك)

الادعاء

صورة لتخرج أكبر طالب في تاريخ ليبيا من كلية الطب.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادعت أنها من تخرج أكبر طالب في تاريخ ليبيا من كلية الطب، ويُدعى الحاج محمد ويبلغ من العمر 69 عامًا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنّه مضلل. إذ إنّ الصورة ليست لمُسن ليبي تخرج من كلية الطب، بل تعود إلى مواطن أردني الجنسية يُدعى علي أحمد هيلان أبو أحمد، تخرج من جامعة آل البيت تخصص العلوم السياسية العام الفائت، وهو يبلغ 69 عامًا.

صورة متعلقة توضيحية

تخرج أحمد هيلان من كلية العلوم السياسية

نشرت وسائل إعلامية أردنية قصة علي أحمد هيلان أبو أحمد، في ديسمبر/كانون الثاني 2021، الذي قال في لقاءات صحافية حينها، إنّ ما حققه من نجاحه وتخرجه في هذا العمر يمثل شرفًا وطموحًا سعى إلى تحقيقه كأي طالب في الدنيا.

وأضاف، أنّ تداول خبر تخرجه على نطاق واسع يعود إلى أنّ تخرج طالب في هذه المرحلة العمرية شيء مستغرب في بلادنا العربية.

 وتابع، أنه "اختار تخصص العلوم السياسية لدراسته الأكاديمية لاطلاعه الواسع على العديد من الأحداث والأخبار في منطقتنا العربية وثقافته الواسعة حولها، إلى جانب معايشته الواقعية للكثير من أحداثها كحربي عامي 67 و 73 وأحداث لبنان عام 82 وغيرها".

 وأشار أبو أحمد، إلى أنه من مواليد عام 1953، وحاصل على معدل 81 في الثانوية العامة للفرع العلمي عام 1973، و بعد نجاحه في التوجيهي التحق بالجامعة اللبنانية لدراسة اللغة الإنجليزية لكنه لم يواصل مسيرته التعليمية.

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو قديم وليس لمسيرة ضخمة في مومباي نصرةً للنبي محمد

الصورة قديمة ولم تقل الصحيفة الإسرائيلية إنّ البرهان جاسوس لإسرائيل

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة