` `

الصور ليست لمشروع فندق تحت الماء سيتم تشييده في دبي خلال عام 2022

خالد إسماعيل خالد إسماعيل
علوم
19 يونيو 2022
الصور ليست لمشروع فندق تحت الماء سيتم تشييده في دبي خلال عام 2022
الصورة تعود إلى مشروع فندق صممته شركة روسية عام 2011 (فيسبوك)

الادعاء

صور لمشروع فندق تحت الماء سيتم تشييده في دبي خلال عام 2022.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، مجموعة صور ادّعت أنّها لمشروع فندق تحت الماء سيتم تشييده في دبي خلال عام 2022.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق “مسبار” من الادّعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ لم يُعثر على صور الفندق خلال البحث عن المشروعات الجديدة التي يجري العمل عليها في إمارة دبي داخل الموقع الرسمي لبلدية دبي، ولا في موقع ماي بيوت المتخصص في السوق العقاري والمشاريع التطويرية في الإمارات.

فندق آرك

بالبحث العكسي عن صور المبنى الخارجية، تبيّن أنّها تعود إلى يناير/كانون الثاني عام 2011، وتظهر تصميمًا مستقبليًا لمبنى بيولوجي مقاوم للكوارث الطبيعية يحمل اسم فندق آرك.

وتواصل "مسبار” مع مصمّم المشروع المهندس ألكسندر ريميزوف، والذي أكّد أن تصميمه لم يتم تنفيذه في أي دولة من دول العالم بعد.

ووفقًا للمعماري الروسيّ ريميزوف، فقد تم تصميم الفندق لمقاومة الفيضانات الناجمة عن ارتفاع منسوب مياه البحر الناتج عن الفيضانات وكذلك لمقاومة الكوارث الطبيعية الأخرى كالزلازل.

ويحتوي المبنى على ألواح طاقة شمسية ونظام لتجميع مياه الأمطار لتزويد سكانه بالطاقة والمياه، مع بيئة خضراء للمساعدة في تحسين جودة الهواء وتوفير مصادر الغذاء ليكون ملاذًا آمنًا قائمًا بذاته يُمكن بناؤه في الماء أو على الأرض خلال بضعة أشهر.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

فندق كونراد المالديف ومنتجع فلوتينغ فينيس 

بالبحث عن الصورتين الداخليتين للمبنى تبيّن أن إحداهما من فندق كونراد المالديف الواقع على جزيرة رانجالي، والذي يضمّ غرفًا ومطاعم تحت المحيط الهندي.

صورة متعلقة توضيحية

أمّا الصورة الأخرى فتعود إلى منتجع فلوتينغ فينيس، الذي يبعد عن شواطئ دبي أربعة كيلومترات، وهو مستوحى من جزيرة البندقية ويحتوي على أربعة طوابق تضمّ 414 غرفة، ويقع أحد الطوابق أسفل الماء مع غرف تتيح مشاهدة الكائنات البحرية والشعاب المرجانية ومطاعم وأماكن ترفيهية ويمكن للضيوف الوصول لغرفهم من خلال القوارب. 

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست لفيلا من تصميم زها حديد وإنما لشركة مكسيكية

زها حديد لم تصرح بأن الغرب حاربها لأنها عربية وأن العرب حاربوها لأنها امرأة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة