` `

الصورة قديمة وليست من الاحتجاجات الجارية في العراق

خلود رضا خلود رضا
أخبار
20 يونيو 2022
الصورة قديمة وليست من الاحتجاجات الجارية في العراق
الصورة متداولة في المواقع الإخبارية منذ عام 2019 (فيسبوك)

الادعاء

صورة لمتظاهرين يغلقون حقل الرميلة النفطي في محافظة البصرة العراقية، تنديدًا بالبطالة.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وحسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورة ادّعت أنّها توثّق إغلاق متظاهرين حقل الرميلة النفطي في محافظة البصرة في العراق، احتجاجًا على البطالة، وللمطالبة بتوفير فرص عمل في الشركات النفطية.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المُتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ تبيّن أنّ الصورة قديمة ومنشورة في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2019، على أنّها لمحتجّين قطعوا طرقًا مؤدّية إلى حقول نفطية ومنشآت حيوية، في محافظة البصرة جنوبيّ العراق.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

احتجاجات في العراق 2019

شهدت محافظات في العراق خلال شهر نوفمبر عام 2019، تصعيدات لاحتجاجات اندلعت رفضًا لسياسات الحكومة والأوضاع المعيشية، ثم تطورت إلى المطالبة بإسقاط الحكومة العراقية، وتمثّلت التصعيدات بإغلاق المتظاهرين طرق مؤدّية إلى حقول نفطية وموانئ، للضغط على الحكومة بتعطيل حركة المنشآت الحيوية، وخفض عائدات الاقتصاد.

وكانت الاحتجاجات بدأت في أكتوبر/تشرين الأوّل 2019، تنديدًا بسوء الأحوال المعيشية، ثم أدّت إلى اشتباكات مع قوات الأمن العراقي، سقط على إثرها المئات، وآلاف أُصيبوا حينها، وفقًا لما نقلته المواقع الإخبارية.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

احتجاجات في العراق يونيو 2022

جاء تداول الادّعاء على خلفية احتجاجات شهدتها محافظات في العراق مؤخرًا، بدأت في محافظة البصرة جنوبيّ البلاد، كمحاولة للضغط على المسؤولين لتوفير فرص عمل للمحتجّين في الشركات النفطية، وتمثّلت الاحتجاجات بقطع طرق وإشعال إطارات.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

قناة الشرقية لم تنشر خبرًا عن تصويت البرلمان العراقي على دفع مليونين لكل من يتزوج الثانية

خبر اكتشاف مدينة أثرية عمرها 3400 سنة جرّاء انحسار نهر دجلة صحيح

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة