` `

الفيديو ليس لوفاة نيجيريين بعد إساءتهم للنبي محمد

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
20 يونيو 2022
الفيديو ليس لوفاة نيجيريين بعد إساءتهم للنبي محمد
الفيديو قديم ويعود إلى مايو/أيار الفائت (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لأشخاص نيجيريين توفوا بعد لحظات من إساءتهم للنبي محمد.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو قال ناشروه إنه لأشخاص نيجيريين توفوا بعد لحظات من إساءتهم للنبي محمد.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه مُضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو نُشر على حسابات في موقع فيسبوك، بتاريخ 29 مايو/أيار الفائت، على أنه يوثق وفاة 31 شخصًا نتيجة التدافع خلال حفل خيري في مدينة بورت هاركورت جنوب نيجيريا.

صورة متعلقة توضيحية

ونشرت وسائل إعلام أجنبية وعربية تقارير مصورة عرضت ضمنها لقطات للحادثة، وذكرت أنها لمقتل 31 شخصًا على الأقل في تدافع في حفل خيري جنوبي نيجيريا.

صورة متعلقة توضيحية

وفيات خلال حفل خيري في نيجيريا

وكانت وسائل إعلام نقلت عن المتحدثة باسم الشرطة النيجيرية غريس ارينيجي كوكو قولها يوم 29 مايو/أيار 2022، إنّ تدافعًا حصل أثناء حفل خيري تخلله توزيع الطعام والهدايا على الفقراء في كنيسة في ملعب رياضي في مدينة بورت هاركورت في ولاية ريفرز، أسفر عن وفاة 31 شخصًا على الأقل.

صورة متعلقة توضيحية

الإساءة للنبي محمد

ويأتي تداول الادعاء في ظل انطلاق حملات في بلدان عربية واحتجاجات في الهند تنديدًا بتصريحات مسيئة للإسلام والنبي محمد، صدرت عن مسؤولين اثنين في الحزب الحاكم الهندي، عُلّقت عضويتهما لاحقًا. وشهدت الاحتجاجات اعتداءات من قوات الأمن التي ألقت القبض على عدد من المتظاهرين.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

متحدثان باسم الحزب الحاكم في الهند أساءا للإسلام وليس رئيس الوزراء الهندي 

فيديو المسلمين الذين يؤذنون في الشارع في الهند قديم 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة