` `

الفيفا لم يُجمد تأهل تونس والكاميرون إلى كأس العالم قطر 2022

عائشة غربي عائشة غربي
رياضة
21 يونيو 2022
الفيفا لم يُجمد تأهل تونس والكاميرون إلى كأس العالم قطر 2022
تعود فرضية إقصاء تونس إلى خلاف بين الوزارة والمكتب الجامعي (فيسبوك)

الادعاء

الفيفا يجمّد تأهل منتخبي تونس والكاميرون إلى كأس العالم قطر 2022، ويُعلن تأهل منتخب الجزائر بدل تونس.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، خبرًا مفاده أنّ الفيفا يجمّد رسميًّا تأهل منتخبي تونس والكاميرون إلى كأس العالم قطر 2022، ويُعلن تأهل منتخب الجزائر بدل تونس.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ لم يُعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) عن تجميد تأهل منتخبي تونس والكاميرون إلى كأس العالم قطر 2022، كما لم يعلن إمكانية تعويض تونس بالجزائر في المنافسة.

فرضية الإقصاء: خلاف بين وزارة الرياضة والجامعة التونسية

وتعود فرضية إقصاء تونس إلى خلاف بين وزارة الرياضة التونسية والجامعة التونسية لكرة القدم حول قرار لجنة التأديب بالجامعة التونسية القاضي بإجراء مباراة فاصلة بين فريقي أمل حمام سوسة ونجم المتلوي لتحديد الفريق الذي سيضمن البقاء في الرابطة المحترفة الأولى من الدوري، بسبب شبهة تلاعب بنتائج مباريات تفادي النزول، وتقديم شكاوٍ للجامعة.

صورة متعلقة توضيحية

في المقابل، أعلن شكري حمدة الناطق الرسمي ومدير الشؤون القانونية في وزارة الشباب والرياضة، أنّ “الوزارة لن تتهاون في تطبيق القانون على أي جامعة في صورة وجود تقصير وقد يصل ذلك إلى حل المكتب الجامعي”. وأضاف لإذاعة موازاييك المحلية أن "تفقدية الوزارة بصدد البحث وإعداد ملف يخص جامعة كرة القدم وإن وجد في هذا التقرير تجاوزات موجبة لحل المكتب الجامعي فسيقع تطبيق القانون".

واعتبرت مواقع إخبارية محلية وأجنبية، أنّه في حال مضت وزارة الشباب والرياضة التونسية، نحو تنفيذ تهديدها بحل الاتحاد التونسي، فإنّ ذلك يعدّ خرقَا لمبدأ الاستقلالية المنصوص عليه في القانون الأساسي للعبة، لتصبح الكرة التونسية بذلك مهددّةً بـ"تجميدها"، قبل أشهر قليلة من مشاركة المنتخب التونسي في نهائيات كأس العالم قطر 2022.

صورة متعلقة توضيحية

مخاوف من سيناريو كينيا وزيمبابوي قبل المونديال

وتخشى تونس أن يُصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم، قرارًا بتجميد نشاط منتخبها، على غرار القرار الذي اتخذه في فبراير/شباط الفائت، بإيقاف النشاط الرياضي في كينيا وزيمبابوي بسبب التدخل الحكومي والشكوى المقدمة من عدة فرق في البلدين.

صورة متعلقة توضيحية

إذ منع الاتحاد البلدين من المشاركة في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2023. وقال جياني إنفانتينو رئيس الفيفا "اضطررنا إلى تعليق عضوية اثنين من أعضائنا: كينيا وزيمبابوي، بسبب تدخل الحكومة في أنشطة اتحادات كرة القدم". 

وزير الشباب والرياضة ينفي التهديد بحل المكتب الجامعي

قال كمال دقيش وزير الشباب والرياضة التونسي في تصريح لإذاعة موزاييك إف أم، اليوم 21 يونيو، إنّ "مشاركة المنتخب التونسي في كأس العالم أمر مؤكد"، نافيًا كل ما تم تداوله في الفترة الأخيرة في وسائل التواصل الاجتماعي وفي بعض المواقع. 

صورة متعلقة توضيحية

وأضاف "الوزارة لم تهدد بحل المكتب الجامعي، لكنها أكدت أنه في صورة عدم تطبيق القانون من طرف أحد الهياكل فإن ذلك يعتبر تقصيرًا وعندها سيكون من حق الوزارة التدخل، وهو ليس حال اليوم وبالتالي نحن لسنا في وضعية مماثلة تقودنا لحل المكتب الجامعي".

في حال تجميد منتخب تونس هل تعوضه الجزائر؟

قال خبير القانون الرياضي، أنيس بن ميم، لـ"العربي الجديد" إنّه في حال قرر "فيفا" إقصاء المنتخب التونسي فإنّ منتخب مالي سيشارك في المونديال في هذه الحالة، بصفته المنتخب الذي أزاحته تونس في الدور الأخير من التصفيات قبل التأهل إلى كأس العالم في قطر.

اقرأ/ي أيضًا

عصام الشوالي لن يعلق على نهائي دوري أبطال أوروبا بين ريال مدريد وليفربول

إيطاليا وفرنسا وإسبانيا لم تنسحب من دورة الألعاب المتوسطية في وهران بل من منافسة الفروسية فقط

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة