` `

الفيديو من بورتوريكو وليس لرفع علم المثلية في مجمع تجاري في الدوحة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
23 يونيو 2022
الفيديو من بورتوريكو وليس لرفع علم المثلية في مجمع تجاري في الدوحة
الفيديو من مجمع سان خوان التجاري في بورتوريكو (تويتر)

الادعاء

مقطع فيديو يُظهر رفع علم المثلية في أحد المجمعات التجارية في العاصمة القطرية الدوحة، استعدادًا لاستقبال كأس العالم 2022.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه لرفع علم المثلية في أحد المجمعات التجارية في العاصمة القطرية الدوحة، استعدادًا لاستقبال كأس العالم 2022.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ لم يذكر مصوّر مقطع الفيديو أنّه من الدوحة، وبالبحث تبيّن أنّ الفيديو يعود إلى رفع علم المثلية في مول سان خوان في جزيرة بورتوريكو.

وعثر "مسبار" على مقطع فيديو نُشر على حساب مجمع سان خوان التجاري على موقع إنستغرام يُظهر رفع علم المثليين في مبنى المجمع التجاري بتاريخ الأوّل من يونيو/حزيران الجاري، بمناسبة اليوم العالمي لـ"فخر المثليين"، وتتطابق عناصر المقطعين الأصلي والمتداول.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

كما عثر "مسبار" على صور أخرى منشورة عبر خرائط غوغل، يظهر فيها تطابق شكل المبنى والصور واللوحات الجدارية التي ظهرت في مقطع الفيديو المتداول.

صورة متعلقة توضيحية

قطر تستعد لاستقبال كأس العالم 2022

يشار إلى أن تداول الادّعاء جاء بالتزامن مع استعداد قطر لاستضافة بطولة كأس العالم 2022، خلال الفترة ما بين 21 نوفمبر/تشرين الثاني إلى 18 ديسمبر/كانون الأول المقبلين.

اقرأ/ي أيضًا

الفيفا لم يُجمد تأهل تونس والكاميرون إلى كأس العالم قطر 2022

هل توجد شروط للحصول على فيزا كأس العالم قطر؟

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة