` `

فيديو التحذير الأميركي من استخدام العنف ضد المتظاهرين السودانيين قديم

محمد الخالدي محمد الخالدي
سياسة
23 يونيو 2022
فيديو التحذير الأميركي من استخدام العنف ضد المتظاهرين السودانيين قديم
يعود الفيديو إلى يونيو 2019 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو يُظهر المسؤولة الأميركية ماكيلا جيمس، وهي تُحذّر المكوّن العسكري السوداني من استخدام العنف في المظاهرات المزمع انطلاقها في 30 يونيو/حزيران الجاري.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه من تحذير نائبة مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون شرق أفريقيا والسودان ماكيلا جيمس، للمكوّن العسكري السوداني من استخدام العنف في المظاهرات الشعبية المزمع انطلاقها في تاريخ 30 يونيو الجاري.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ومنشور على قناة لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النوّاب الأميركي على موقع يوتيوب، في تاريخ 25 يونيو عام 2019.

صورة متعلقة توضيحية

تحذير أميركي بشأن أعمال العنف في السودان

واتّضح أنّ المقطع المتداول مُجتزأ من كلمة نائبة مساعد وزير الخارجية الأميركية لشؤون شرق أفريقيا والسودان ماكيلا جيمس، في الدقيقة 1:43:10، خلال إفادتها أمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النوّاب الأميركي بشأن الأزمة السياسية في السودان.

وعبّرت جيمس في كلمتها، حينها، عن قلقها من استخدام العنف ضد المحتجين مع اقتراب الحراك الشعبي السوداني في 30 يونيو عام 2019، مؤكدةً أنه تم نقل رسائل قوية للمجلس العسكري الانتقالي بوجوب السماح للاحتجاج السلمي.

وأوضحت المسؤولة الأميركية، أنّ الرسائل حملت تحذيرًا باستخدام العقوبات حال تكررت مشاهد العنف ضد المحتجين السلميين، وذلك في أعقاب هجوم دامٍ على المحتجين في الخرطوم.

صورة متعلقة توضيحية

حراك 30 يونيو في السودان

يأتي تداول الادّعاء بالتزامن مع التحضيرات لإحياء الذكرى الثالثة لمظاهرات 30 يونيو، احتجاجًا على مقتل المعتصمين، والضغط على المجلس العسكري لتسليم السلطة إلى المدنيين.
اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لعراك بين أعضاء قوى تحالف الحرية والتغيير السوداني

الصورة ليست للسفينة التي غرقت أثناء مغادرتها ميناء سواكن السوداني حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة