` `

والي تونس لم يصدر قرارًا بتجميد صلاحيات سعاد عبد الرحيم

عائشة غربي عائشة غربي
سياسة
23 يونيو 2022
والي تونس لم يصدر قرارًا بتجميد صلاحيات سعاد عبد الرحيم
أوقف والي تونس قرارات بلدية مؤخرًا (فيسبوك)

الادعاء

والي تونس كمال الفقيه يصدر قرارًا رسميًّا بتجميد كل صلاحيات رئيسة بلدية تونس سعاد عبد الرحيم بعد ثبوت تورطها في ملفات فساد مالي وإداري.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، منذ ساعات، خبرًا يدّعي أنّ والي تونس كمال الفقيه أصدر قرارًا رسميًّا بتجميد كل صلاحيات رئيسة بلدية تونس سعاد عبد الرحيم بعد ثبوت تورطها في ملفات فساد مالي وإداري.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلل، إذ لم يصدر عن والي تونس قرار بتجميد صلاحيات رئيسة بلدية تونس سعاد عبد الرحيم بعد ثبوت تورطها في ملفات فساد مالي وإداري، بل أوقف بعض القرارات البلدية.

خلاف بين رئيسة البلدية والوالي 

يأتي الادّعاء على خلفية قرار والي تونس كمال الفقيه، إيقاف الأشغال التي تقوم بها مصالح البلدية لتركيز أكشاك في منطقة المنزه التاسع.

صورة متعلقة توضيحية

كما أوقف الوالي قرار بلدية تونس القاضي بهدم مركز الصحة الأساسية في شارع المحطة بالعاصمة، بسبب ما اعتبره حاجة هذه المنطقة لمرفق صحي أساسي حاليًّا.

توضيح رئيسة البلدية

من جهتها قالت سعاد عبد الرحيم، لإذاعة موزاييك إف إم يوم أمس الخميس 23 يونيو/حزيران، إنّ قرار البلدية القاضي بهدم مركز الصحة الأساسية في تونس (مستوصف سيدي البشير)، جاء بعد الإجماع على أنّ المستوصف "لا يستقيم بتلك الحالة".

صورة متعلقة توضيحية

وأضافت سعاد عبد الرحيم أنّ "والي تونس قانونيًّا مطالب بتنفيذ القرار في حال تقاعست البلدية عن ذلك، وهي ليست الوضعية الحالية، ويمكن للوالي أيضًا الاعتراض على قرارات البلدية أمام المحكمة الإدارية"، و"من صلاحيات الوالي إيقاف القرار البلدي" حسب ما قالت.

مصدر الادعاء: حوار على إذاعة ديوان إف إم

يُشار إلى أن والي تونس أجرى حوارًا مع إذاعة ديوان إف أم، ضمن فقرة نقطة ساخنة،  ونُشر بعنوان “هل قرر والي تونس تجميد صلاحيات سعاد عبد الرحيم؟”.

ولم يذكر في مضمون الحوار تأكيدًا لتجميد الصلاحيات، بل أجاب الوالي بالنفي على سؤال مراسل الإذاعة حول ما إذا كان سيجمد قرارات الهدم التي تُعلن عنها رئيسة البلدية في المستقبل، وقال “قرارات رئيسة البلدية تخضع للتأشير حين يتعلق الأمر بالهدم”.

اقرأ/ي أيضًا

دائرة المحاسبات التونسية لم تنشر تقريرًا عن عزل معلمين وأساتذة بسبب شهائد مزورة

لم يقطع السباح التونسي نجيب بلهادي مسافة 155 كلم سباحة من إيطاليا إلى تونس دون توقف

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة