` `

الفيديو ليس من صلاة الجنازة على عالم الدين التركي محمود أفندي

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
روحانيات ودين
24 يونيو 2022
الفيديو ليس من صلاة الجنازة على عالم الدين التركي محمود أفندي
الفيديو من صلاة العيد في مصر (تيك توك)

الادعاء

مقطع فيديو لصلاة الجنازة على عالم الدين التركي محمود أفندي في مدينة إسطنبول.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ ساعات، مقطع فيديو زعم ناشروه أنه من صلاة الجنازة على العالم الإسلامي التركي محمود أفندي في مدينة إسطنبول.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مُضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو ليس من صلاة الجنازة على عالم الدين التركي محمود أفندي، بل يعود إلى صلاة العيد أمام مسجد الصديق في منطقة شيراتون في العاصمة المصرية القاهرة مطلع مايو/أيار الفائت.

وعثر "مسبار" على مقطع الفيديو الأصلي منشورًا في أحد حسابات موقع تيك توك بتاريخ 3 مايو الفائت، مع تعليق باللهجة المصرية "تفتكروا كام العدد".

كما عثر "مسبار" على العديد من الصور ومقاطع الفيديو منشورة بتاريخ 2 مايو عام 2022، على أنها لصلاة العيد في مسجد الصديق بمنطقة شيراتون، وظهر تطابق شكل المعالم والمباني في الصور والمقطعين المتداول والأصلي.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وبالتدقيق في إحدى اللقطات التي عُرضت في مقطع الفيديو، ظهرت لافتة سوداء معلقة على أحد المباني وكُتب عليها باللون الأبيض "نقطة شرطة الشيراتون"، ما يؤكد أن الفيديو ملتقط بالفعل في منطقة شيراتون بالقاهرة.

صورة متعلقة توضيحية

الآلاف يؤدون صلاة الجنازة على العالم محمود أوغلو

ويُشار إلى أنّ تداول الادّعاء جاء على خلفية أداء آلاف الأشخاص من بينهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، صلاة الجنازة في مدينة إسطنبول على جثمان عالم الدين التركي محمود أوسطا عثمان أوغلو الشهير لـ"محمود أفندي"، الذي توفي عن عمر ناهز 93 عامًا.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو من مسلسل فلسطيني وليس لفبركة مشهد هروب عائلة قُصف منزلها

الفيديو ليس للحظة وقوع زلزال أفغانستان الأخير

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة