` `

لا علاقة لقضية صامويل إيتو في إسبانيا بمباراة الجزائر والكاميرون

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
24 يونيو 2022
لا علاقة لقضية صامويل إيتو في إسبانيا بمباراة الجزائر والكاميرون
لم يعترف صامويل إيتو بالتلاعب في مباراة الكاميرون والجزائر (Getty)

الادعاء

صامويل إيتو يعترف بالتلاعب في مباراة المنتخب الكاميروني أمام الجزائر.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت فيه أن لاعب كرة القدم الكاميروني السابق، ورئيس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم، صامويل إيتو، اعترف أمام القضاء الإسباني بالتلاعب في مباراة المنتخب الكاميروني أمام نظيره الجزائري، بالاتفاق مع الحكم الغامبي بكاري غاساما، خلال المباراة الأخيرة من التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم 2022 في قطر. وزعم الناشرون أنّ اعترافه جاء خلال وقوفه أمام القضاء الإسباني بتهمة التهرب الضريبي.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ لم يعترف صامويل إيتو بالتلاعب في مباراة الكاميرون والجزائر أمام القضاء الإسباني، ولم ينشر أي مصدر رسمي الخبر.

من جهة أخرى، لا علاقة لحكم القضاء الإسباني ضد إيتو، بقضية مباراة المنتخب الجزائري أمام منتخب الكاميرون الأخيرة في التصفيات المؤهلة لكأس العالم.

الحكم بسجن إيتو 22 شهرًا مع وقف التنفيذ

وأصدر القضاء الإسباني يوم 20 يونيو/حزيران الجاري، حكمًا بالسجن 22 شهرًا مع وقف التنفيذ على صامويل إيتو، بعد اعترافه بتهمة التهرب الضريبي من دفع مبلغ يناهز ثلاثة ملايين و800 ألف يورو لمصلحة الضرائب الإسبانية بين عامي 2006 و2009، حين كان لاعبًا في صفوف فريق برشلونة الإسباني. كما صدر حكم على وكيل أعمال إيتو السابق خوسيه ماريا ميساييس بالسجن لمدة عام، مع وقف التنفيذ أيضًا.

صورة متعلقة توضيحية

واعترف إيتو في بيان رسمي بالتهرب، وقال "أعترف بالأحداث وسوف أدفع، لقد كنت صغيرًا وقتها"، وأكد أنّه من يتحمل المسؤولية هو وكيله السابق خوسيه ماريا ميساييس، الذي كان يعدّه والده الثاني في تلك الفترة.

وذكر إيتو في بيانه "ميساليس كان بمثابة والدي عندما كنت شابًا، سأدفع المبلغ لكنني كنت أفعل دائمًا ما يقوله لي".

صورة متعلقة توضيحية

يُذكر أن إيتو رفع في وقت سابق دعوى قضائية ضد ميساييس، واتهمه بارتكاب جرائم احتيال واختلاس في إدارة أصوله، وهي مسألة لا تزال في مرحلة التحقيق.

منتخب الكاميرون يتأهل إلى مونديال قطر 2022 بعد الفوز على الجزائر

وفي التصفيات المؤهلة لكأس العالم، فاز المنتخب الكاميروني أمام نظيره الجزائري بنتيجة هدفين لواحد، في المباراة التي جرت بتاريخ 29 مارس/آذار الفائت، ما أسفر عن إقصاء الجزائر من المشاركة في مونديال قطر 2022. 

وتقدّم الاتحاد الجزائري لكرة القدم بشكوى رسميّة إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، بخصوص الأداء التحكيميّ لحكم المباراة الغامبي بكاري غاساما، كما طالب أيضًا بفتح تحقيق شامل بخصوص الحكم، مع الإصرار على إعادة المباراة. إلّا أنّ الفيفا رفض إعادة المباراة واعتُمدت نتيجة مباراة 29 مارس الفائت بين المنتخبين.

اقرأ/ي أيضًا:

البرازيل وسويسرا وصربيا لم ترفض مواجهة الكاميرون فى كأس العالم 2022

لم يقطع السباح التونسي نجيب بلهادي مسافة 155 كلم سباحة من إيطاليا إلى تونس دون توقف

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة