` `

الصورة مفبركة وليست لطائرة سعودية هبطت في مطار بن غوريون

محمد الخالدي محمد الخالدي
أخبار
27 يونيو 2022
الصورة مفبركة وليست لطائرة سعودية هبطت في مطار بن غوريون
الصورة الأصلية لطائرة إسرائيلية تابعة لشركة طيران العال وملتقطة عام 2015 (تويتر)

الادعاء

صورة تُظهر طائرة سعودية هبطت في مطار بن غوريون الإسرائيلي.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعيّ فيسبوك وتويتر، من بينها حساب الصحفي الإسرائيلي إيدي كوهين، حديثًا، صورة ادّعت أنّها تُظهر طائرة تابعة للخطوط الجوية السعودية بعد وصولها إلى مطار بن غوريون الإسرائيلي.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ إنّ الصورة ليست لطائرة تابعة للخطوط الجوية السعودية. فهي مُفبركة من صورة قديمة منشورة على موقع وكالة رويترز منذ شهر نوفمبر/تشرين عام 2018، على أنّها لطائرة إسرائيلية من طراز (بوينج 777) تابعة لشركة طيران "العال" حطّت في مطار بن غوريون الدولي بالقرب من مدينة تل أبيب بتاريخ 14 يوليو/تمّوز عام 2015. 

التُقطت الصورة بعدسة المصوّر نير إلياس حينها. وتمّ تداول الصورة المفبركة أكثر من مرة في وقت سابق.

صورة متعلقة توضيحية

أنباء زائفة عن وصول طائرة سعودية إلى مطار بن غوريون

يأتي الادّعاء عقب تداول أنباء تحدثت عن وصول طائرة سعودية من العاصمة الرياض إلى مطار بن غوريون الإسرائيلي، وتُدعى (9H-AMY)، إلّا أنّ "مسبار" بحث عن الطائرة المذكورة ووجد أنّها تابعة لشركة Air X Charter، وهي من طراز (ميتسوبيشي تشالنجر 850). ومقرّاها هما مالطا وبريطانيا، بحسب موقع رصد الملاحة "فلايت رادار 24".

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

كما أظهر الموقع الملاحي أنّ الطائرة (9H-AMY) انطلقت من الرياض، بتاريخ 22 يونيو/حزيران الجاري، متجهة إلى العاصمة الأردنية عمّان، ثم حطت في اليوم التالي في مطار بن غوريون الإسرائيلي.

صورة متعلقة توضيحية

يسرائيل هيوم تتحدّث عن مخطط تطبيع سعودي إسرائيلي

كما يأتي تداول الادّعاء عقب كشف صحيفة "يسرائيل هيوم"، في الخامس من يونيو/حزيران ما وصفته بمخطط التطبيع السعودي الإسرائيلي، مشيرة إلى أنّ السعودية على وشك فتح مجالها الجوي أمام الرحلات الإسرائيلية، كجزء من مخطط التطبيع التدريجي بينها وبين إسرائيل، وذلك مقابل موافقة إسرائيل على شروط السعودية بشأن الترتيبات الأمنية في جزيرتي تيران وصنافير، اللتين نقلت مصر سيادتهما تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى السعودية في عام 2017.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

فيديو فرحة السيدة المصرية بالعلاج المجاني في السعودية قديم وليس من موسم الحج الحالي

السعودية استنكرت التصريحات المسيئة للإسلام لكن لم تطرد سفير الهند لديها

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة