` `

الصورتان قديمتان وليستا لمحطة حلب الحرارية بعد إعادة تأهيلها

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
27 يونيو 2022
الصورتان قديمتان وليستا لمحطة حلب الحرارية بعد إعادة تأهيلها
الصورتان من إيران وليستا لمحطة حلب الحرارية (تويتر)

الادعاء

صورتان لمحطة حلب الحرارية في سورية بعد أن أصبحت جاهزة للعمل.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وصفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورتين ادّعت أنّهما للمحطة الحرارية في محافظة حلب شمالي سورية بعد أن أصبحت جاهزة للعمل.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه مُضلّل، إذ إنّ الصورتين قديمتان وليستا من سورية، والصورة الأولى نشرتها وسائل إعلام إيرانية وأجنبية عام 2014، وذكرت أنها لمحطة في حقل غاز إيراني يحمل اسم "فارس الجنوبي".

صورة متعلقة توضيحية

الصورة الثانية

 أما الصورة الثانية فنشرتها شركة معدات صناعات بتروكيماوية مع مجموعة صور أخرى وذكرت أنها لإنشاء المراحل 22 و23 و24 من المصفاة التاسعة جنوب فارس، والتي جرى العمل عليها خلال الفترة ما بين 2011 و2013.

صورة متعلقة توضيحية

تأهيل محطة حلب الحرارية

ويأتي تداول الادعاء بعد أن ذكرت صفحة "المستشارية الثقافية الإيرانية في سورية" عبر صفحتها على موقع فيسبوك، يوم 25 يونيو/ حزيران الجاري، أنّه تم الانتهاء من أعمال إعادة تأهيل المجموعة الخامسة من المحطة الحرارية في حلب.

وقال وزير الكهرباء السوري غسان الزامل، لوسائل إعلام سورية، إن الوزارة لا تزال تقوم بإجراءات واختبارات ما قبل التشغيل النهائي للمحطة.

استمرار الصيانة لمحطة حلب الحرارية

ونشرت الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا) في أغسطس/ آب الفائت، صورًا ومقاطع فيديو لمحطة حلب الحرارية، وأعلنت من خلالها عن استمرار عمليات الصيانة للمجموعتين الأولى والخامسة من المحطة.

صورة متعلقة توضيحية

وكانت المحطة الحرارية قد توقفت عن الخدمة خلال السنوات الفائتة نتيجة العمليات العسكرية التي تعرضت لها المنطقة بعد سيطرة تنظيم داعش.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لسوريّ أضاف دواسة دراجة لغسالة لتعمل يدويًا

لم تُعلن الإمارات تقديمها 100 مليون دولار دعمًا لقطاع الكهرباء في سورية 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة