` `

لم تصدر نتيجة تحقيق تُثبت نوم السباح نجيب بلهادي 14 ساعة في القارب الذي رافقه

عائشة غربي عائشة غربي
رياضة
28 يونيو 2022
لم تصدر نتيجة تحقيق تُثبت نوم السباح نجيب بلهادي 14 ساعة في القارب الذي رافقه
الصورة المنسوبة لقناة فرانس 24 مفبركة (فيسبوك)

الادعاء

حسب موقع فرانس 24: بعد تحقيق السلطات التونسية في إنجاز نجيب بلهادي تبين أنّه نام 14 ساعة في القارب الذي كان يرافقه وقام بالسباحة لمدة ثلاث ساعات فقط.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، خبرًا منسوبًا لقناة فرانس 24 الناطقة باللغة العربية، جاء فيه أنّه بعد تحقيق السلطات التونسية في إنجاز السباح نجيب بلهادي تبين أنّه نام 14 ساعة في القارب الذي كان يرافقه وقام بالسباحة لمدة ثلاث ساعات فقط.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ لم تصدر إلى الآن نتائج التحقيق الذي أعلنت عنه وزارة الشباب والرياضة التونسية، للتدقيق والتثبت من صحة “المعطيات المتعلقة بالرهان الذي خاضه السباح التونسي نجيب بلهادي”. كما لم تنشره قناة فرانس 24 في موقعها الرسمي.

تحقيق وزارة الشباب والرياضة

أعلنت وزارة الشباب والرياضة التونسية بتاريخ 19 يونيو/حزيران الجاري، عن فتحها تحقيقًا في مزاعم تحقيق السباح التونسي نجيب بلهادي رقمًا قياسيًّا في السباحة لمسافة تقدر بـ 155 كلم بين الحدود الإيطالية التونسية. وقالت الوزارة، حينها، "إنها ستقوم بـ"التثبت والتدقيق في كل التفاصيل والمعطيات لدى الجهات المعنية وإفادة الرأي العام".

يأتي ذلك بعد أن سحبت صفحة الوزارة في حسابها الرسمي على موقع فيسبوك التهنئة التي توجهت بها إلى بلهادي بعد حملة تشكيك في "الإنجاز".

صورة مفبركة لفرانس 24

وبالعودة إلى الموقع الرسمي لقناة فرانس 24، لم يعثر "مسبار" على الادّعاء المتداول أو أي أخبار عن نتائج تحقيق في علاقة بنجيب بالهادي.

وبمقارنة عناصر صورة الخبر المتداول مع طريقة نشر القناة لأخبارها تبين أنّ هناك فروقات كبيرة.

صورة متعلقة توضيحية
الادّعاء المتداول
صورة متعلقة توضيحية
طريقة نشر فرانس 24

نجيب بلهادي

يذكر أنّ السباح التونسي نجيب بلهادي (69 عامًا) علق في تصريحات إعلامية على حملة التشكيك التي طالته، وقال إنّ الباخرة التي رافقته في تحديه الرياضي هي ملك خاص تونسي، اختارتها المنظمة العالمية لسباحة المياه المفتوحة. وأكد أنّه انطلق بعد حصوله على تراخيص منحته إياها المنظمة العالمية للسباحة في المياه المفتوحة، مؤكدًا اعتراف المنظمة بالإنجاز الذي حققه.

في المقابل، قالت المنظمة العالمية للسباحة في المياه المفتوحة إنها لم تتلق تقرير التصديق بعد السباحة أو تقرير المراقب حول قطع التونسي نجيب بلهادي مسافة 155 كيلومترًا من السواحل القريبة لبنتالاريا الإيطالية إلى مدينة الحمامات التونسية.

اقرأ/ي أيضًا

لم يقطع السباح التونسي نجيب بلهادي مسافة 155 كلم سباحة من إيطاليا إلى تونس دون توقف

الفيفا لم يُجمد تأهل تونس والكاميرون إلى كأس العالم قطر 2022

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة