` `

لا صحة للتصريحات المنسوبة لوالدة قاتل نيرة أشرف عن متابعة ابنها لعبد الله رشدي

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
29 يونيو 2022
لا صحة للتصريحات المنسوبة لوالدة قاتل نيرة أشرف عن متابعة ابنها لعبد الله رشدي
التصريح مفبرك ولم تنشره الجزيرة مصر (Getty)

الادعاء

تصريح لوالدة محمد عادل، قاتل الطالبة نيرة أشرف، نقلته صفحة الجزيرة مصر.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، تصريحًا منسوبًا لوالدة محمد عادل، قاتل الطالبة المصرية في جامعة في المنصورة نيرة أشرف، ادعت أنّها قالت فيه "ابني كان يصلي كل الفروض وكان يتابع الشيخ عبد الله رشدي".

ونُشر التصريح في شكل تصميم الأخبار التي تنشرها صفحة الجزيرة مصر.

صورة متعلقة توضيحية

وبعد انتشار هذا التصريح، طالب الصحفي محمد الباز، رئيس مجلس إدارة جريدة الدستور المصرية، بالتحقيق مع الداعية عبد الله رشدي. وقال الباز خلال بث مباشر عبر صفحته الرسمية على موقع فيسبوك، إن والدة القاتل محمد عادل قالت "إن ابنها كان يصلي الفرض بفرضه، ويسمع حديث عبد الله رشدي".

وأضاف الباز "عبد الله رشدي يقدم خطابًا يحتقر المرأة ويجعل الرجل يستبيحها، لذا يجب التحقيق معه في قضية قتل نيرة بناء على تصريح والدة القاتل".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبيّن أنّه زائف. إذ إنّ التصريح المتداول مُختلق ولم تنشره أي وسيلة إعلامية موثوقة، كما تمّ التلاعب وفبركة خبر قديم نشرته صفحة الجزيرة مصر.

صورة الخبر التي تم التلاعب بها

تعود الصورة الأصلية إلى خبر نشرته الجزيرة مصر، يوم 26 يونيو/حزيران الجاري، وكان يتحدث عن تأجيل محاكمة قاتل نيرة أشرف إلى يوم الثلاثاء 28 يونيو.

صورة متعلقة توضيحية

ونفت صفحة الجزيرة مصر الخبر، وقالت إنّ الصورة المنسوبة لها والتي تحمل تصريحات لوالدة قاتل نيرة، ليس لها أساس من الصحة.

الحكم بإعدام قاتل نيرة

وكانت محكمة جنايات المنصورة، قامت بتأجيل النظر في محاكمة محمد عادل، قاتل الطالبة نيرة أشرف، إلى جلسة يوم أمس الثلاثاء 28 يونيو، وحكمت المحكمة في هذه الجلسة بإحالة أوراق القضية إلى مفتي الديار المصرية لإبداء الرأي الشرعي في تنفيذ حكم الإعدام بحق المُتهم محمد عادل، وتحديد يوم السادس من يوليو/تموز المُقبل، للنطق بالحكم النهائي.

طالبة جامعة المنصورة نيرة أشرف

قُتلت الطالبة في جامعة المنصورة نيرة أشرف على يد زميلها الذي أقدم على قتلها في الشارع، أمام إحدى بوابات الجامعة، يوم 20 يونيو الجاري، والتي هزت قضيتها الرأي العام المصري والعربي.

تحديث 14/16/2023

إعدام قاتل الطالبة نيرة أشرف

قامت السلطات المصرية بتاريخ 14/06/2023، بإعدام محمد عادل، المتهم في قضية قتل الطالبة نيرة أشرف أمام حرم جامعة المنصورة في محافظة الدقهلية، والتي أحدثت ضجة في الأوساط المصرية والعربية في يونيو/حزيران 2022.

وقال والد الطالبة نيرة أشرف، إنه تلقى اتصالًا من محاميه أخبره فيه بتنفيذ حكم الإعدام بحق محمد عادل قاتل ابنته صباح اليوم، الأربعاء، وأن الجثة موجودة في إحدى مستشفيات المنصورة.

اقرأ/ي أيضًا

أخبار مضللة رافقت قضية مقتل الطالبة في جامعة المنصورة نيرة أشرف

خبر قتل طالبة طب لحبيبها في مصر قديم وليس عقب مقتل نيرة أشرف

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة