` `

الصورة ليست لمصابين تعرضوا للاعتداء قبل مليونية 30 يونيو الأخيرة في السودان

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
30 يونيو 2022
الصورة ليست لمصابين تعرضوا للاعتداء قبل مليونية 30 يونيو الأخيرة في السودان
الصورة من فض اعتصام القيادة العامة في السودان عام 2019 (فيسبوك)

الادعاء

صورة تظهر مصابي موكب مليونية 30 يونيو/حزيران الأخيرة، في السودان.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادّعت أنّها لمصابين تعرّضوا للاعتداء في موكب إعلان مليونية 30 يونيو، في السودان.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة ليست لمصابين من موكب إعلان مليونية 30 يونيو، الذي جرى يوم أمس الأربعاء 29 يونيو. فهي قديمة ومنشورة منذ يونيو عام 2019، على أنها التقطت عقب فضّ اعتصام القيادة العامة في الخرطوم، حينها.

صورة متعلقة توضيحية

فض اعتصام القيادة العامة في السودان عام 2019

في الثالث من يونيو عام 2019، وقعت حادثة فضّ اعتصام القيادة العامة، بعد أنّ هاجمت الاعتصام قوات عسكرية غالبيتها من الدعم السريع. وأدى الهجوم إلى مقتل عدد من المعتصمين، بالإضافة إلى سقوط مئات الجرحى وفقدان العشرات.

وجاء فضّ اعتصام القيادة العامة خلال حكم المجلس العسكري الانتقالي برئاسة الجنرال عبد الفتاح البرهان ونائبه محمد حمدان دقلو (حميدتي).

صورة متعلقة توضيحية

الدعوات للمشاركة في مليونية 30 يونيو الأخيرة

يأتي تداول الادّعاء عقب دعوات للاحتجاج في المظاهرات التي جرت اليوم 30 يونيو، للمطالبة بالحكم المدني ورفضًا للحكم العسكري في السودان. وجاءت الدعوات مع المليونية التي أُطلق عليها اسم "مليونية فجر الخلاص" بالتزامن مع ذكرى مليونية 30 يونيو عام 2019، التي أعقبت فضّ اعتصام محيط قيادة الجيش السوداني.

وسقط اليوم 30 يونيو، خمسة قتلى من المتظاهرين في السودان برصاص قوات الأمن، حسبما صرحت لجنة أطباء السودان المركزية، حتى كتابة هذا التحقق.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس من مظاهرات 30 يونيو 2022 في أم درمان السودانية

الفيديو قديم وليس من قصف الجيش السوداني مناطق إثيوبية حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة