` `

الفيديو ليس من مظاهرات 30 يونيو 2022 في أم درمان السودانية

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
30 يونيو 2022
الفيديو ليس من مظاهرات 30 يونيو 2022 في أم درمان السودانية
الفيديو لمظاهرات في 2019 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لمظاهرات خرجت في مدينة أم درمان في السودان اليوم الخميس 30 يونيو/حزيران.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، منذ ساعات، مقطع فيديو ادّعت أنّه لمظاهرات خرجت في مدينة أم درمان في السودان، اليوم الخميس 30 يونيو، ونشرته بعض الصفحات ضمن خاصية البث المباشر ليتم تداوله على أنه حدث آني.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مُضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ونُشر على موقع يوتيوب في الأول من شهر يوليو/تموز عام 2019، تحت عنوان " ثورة السودان - مليونية 30 يونيو".

صورة متعلقة توضيحية

كما نشرت قناة بي بي سي عبر حسابها على موقع يوتيوب تقريرًا مصورًا عن احتجاجات السودان بتاريخ 12 يوليو عام 2019، وعرضت فيه لقطات من مقطع الفيديو المتداول، وذكرت أنها ملتقطة بتاريخ 30 يونيو في ولاية الخرطوم.

صورة متعلقة توضيحية

كما عثر "مسبار" على مقاطع ملتقطة لنفس الحدث من زاوية أخرى ومنشورة بتاريخ 30 يونيو 2019، حيث يظهر في المقاطع تطابق شكل الشارع واللافتات الإعلانية والأشجار.

صورة متعلقة توضيحية

مظاهرات 30 يونيو 2019

في 30 يونيو 2019، خرجت مظاهرات في العديد من المدن السودانية، والتي دفعت نحو الوصول لاتفاق سياسي لتقاسم السلطة بين كل من الجيش وقوى إعلان الحرية والتغيير.

وتزامن تلك المظاهرات مع ذكرى الانقلاب العسكري على حكومة الصادق المهدي في 1989، وتولي عمر البشير حكم البلاد.

الذكرى الثالثة لاحتجاجات 30 يونيو

ويأتي تداول الادّعاء على خلفية خروج مظاهرات اليوم الخميس الموافق للذكرى الثالثة لاحتجاجات 30 يونيو، والمطالبة بإنهاء الحكم العسكري في البلاد، بعد تعليق قائد الجيش عبد الفتاح البرهان العمل بالوثيقة الدستورية في أكتوبر/تشرين الأول 2021، وحل الحكومة ومجلس السيادة الانتقالي.

وذكرت لجنة الأطباء المركزية في السودان، أن متظاهريْن اثنين قتلوا في مدينة أم درمان ليرتفع عدد القتلى برصاص قوات الأمن السودانية إلى خمسة خلال احتجاجات اليوم الخميس 30 يونيو. وهي حصيلة محيّنة حتى كتابة هذا التحقّق.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس من قصف الجيش السوداني مناطق إثيوبية حديثًا

الصورة لا علاقة لها بالاشتباكات الأخيرة بين السودان وإثيوبيا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة