` `

الفيديو ليس من مليونية 30 يونيو 2022 في الخرطوم

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
30 يونيو 2022
الفيديو ليس من مليونية 30 يونيو 2022 في الخرطوم
يعود الفيديو إلى احتجاجات عام 2019 في الخرطوم (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لمظاهرة مليونية في السودان اليوم الخميس 30 يونيو/حزيران.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي، فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه لمظاهرة مليونية خرجت في السودان اليوم الخميس 30 يونيو.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنه مُضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ونُشر على موقع يوتيوب بتاريخ 30 يونيو عام 2019، بعنوان "مليونية 30 يونيو في أحد شوارع العاصمة الخرطوم جوار القصر الجمهوري".

صورة متعلقة توضيحية

وتحقّق "مسبار" من الموقع الجغرافي الذي جرى فيه تصوير الفيديو وتبيّن أنه التُقط بجانب مركز "كنار للاتصالات" ومحطة وقود "أويل" في مدينة الخرطوم.

صورة متعلقة توضيحية

مسيرات مليونية في 30 يونيو 2019

خرجت مسيرات مليونية في العديد من المدن السودانية يوم 30 يونيو عام 2019، تعبيرًا عن رفض المتظاهرين لتمسك المجلس العسكري الانتقالي بالسلطة ولمطالبته بتسليمها لحكومة مدنية، وأدت تلك الاحتجاجات في وقت لاحق إلى اتفاق لإجراء انتخابات يتم بعدها تقاسم السلطة بين الجيش وحزب قوى إعلان الحرية والتغيير إلى جانب حكومة انتقالية.

وتزامنت مظاهرات 30 يونيو، حينها، مع ذكرى انقلاب الرئيس السوداني السابق عمر البشير على آخر حكومة مدنية منتخبة في السودان عام 1989.

قتلى في الذكرى الثالثة لاحتجاجات يونيو

ويأتي تداول الادّعاء، حديثّا، على خلفية خروج مظاهرات في الذكرى الثالثة لاحتجاجات 30 يونيو عام 2019 للمطالبة بإنهاء حكم العسكر في السودان. وذكرت لجنة أطباء المركزية في السودان أن ستة متظاهرين قتلوا حتى اللحظة في مدينة أم درمان وبحري برصاص قوات الأمن السودانية التي حاولت تفريق المظاهرات.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست لمصابين تعرضوا للاعتداء قبل مليونية 30 يونيو الأخيرة في السودان
الفيديو ليس من مظاهرات 30 يونيو 2022 في أم درمان السودانية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة