` `

لم يصرح إنفانتينو أن المغرب متطور مقارنة بالدول الأفريقية في البنية التحتية والجماهير

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
رياضة
30 يونيو 2022
لم يصرح إنفانتينو أن المغرب متطور مقارنة بالدول الأفريقية في البنية التحتية والجماهير
عبّر إنفانتينو عن إعجابه بالبنية التحتية الرياضية في المغرب عام 2021 (Getty)

الادعاء

جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "بكل صراحة المغرب متطور على الدول الأفريقية الأخرى من حيث الملاعب ومن حيث البنية التحتية والجماهير وهذا مشرف لدولة في أفريقيا".

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، تصريحًا منسوبًا لجياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم يقول فيه "بكل صراحة المغرب متطور على الدول الأفريقية الأخرى من حيث الملاعب ومن حيث البنية التحتية والجماهير وهذا مشرف لدولة في أفريقيا".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ لم يصرح إنفانتينو أن المغرب متطور مقارنة بالدول الأفريقية الأخرى من حيث الملاعب والبنية التحتية والجماهير.

ولم يعثر "مسبار" على التصريح في أي مصدر إعلامي مغربي أو أجنبي موثوق، كما لم تصدر عن إنفانتينو  هذه التصريحات في المغرب أو خارجه.

إنفانتينو يثني على البنية التحتية الرياضية عام 2021

قال رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جياني إنفانتينو خلال زيارة إلى المغرب عام 2021 “جئت لمناقشة مشاريع لمستقبل كرة القدم المغربية والأفريقية، وأضاف أنّ المغرب يلعب دورًا هامًا جدًا”. 

وأضاف إنفانتينو أن الاتحاد الدولي سيعمل على أن يستفيد المغرب والقارة الأفريقية والعالم أيضًا من البنية التحتية الموجودة في المملكة. ولم يذكر أنّها الأكثر تطورًا عن بقية الدول.

إنفانتينو حاول ضم المغرب في عرض لكأس العالم 2030؟

يأتي الادّعاء على خلفية مقال نشرته صحيفة ذا تايمز البريطانية بعنوان "حاول جياني إنفانتينو ضم المغرب في عرض مشترك بين إسبانيا والبرتغال لكأس العالم 2030". 

صورة متعلقة توضيحية

ونقلت الصحيفة الخبر عن الإعلام الإسباني، الذي نشر تسريبًا لرسالة عبر تطبيق واتساب للوزير الأول الإسباني بيدرو سانشيز، موجهة إلى لويس روبياليس، رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم، عام 2018، جاء فيها "اقترحت أنت وإنفانتينو الفكرة التي أشدت بها".

اقرأ/ي أيضًا

الفيفا لم يُجمد تأهل تونس والكاميرون إلى كأس العالم قطر 2022

البرازيل وسويسرا وصربيا لم ترفض مواجهة الكاميرون فى كأس العالم 2022

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة