` `

تصريحات زائفة منسوبة لماكرون عن مهاجمته أوروبا بسبب الحرب على أوكرانيا

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
1 يوليو 2022
تصريحات زائفة منسوبة لماكرون عن مهاجمته أوروبا بسبب الحرب على أوكرانيا
لم ينشر أي مصدر موثوق التصريح (Getty)

الادعاء

تصريحات منسوبة للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، يهاجم فيها الاتحاد الأوروبي بسبب الحرب على أوكرانيا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، تصريحات منسوبة للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ادّعت أنّه هاجم فيها الدول الأوروبية بسبب الحرب على أوكرانيا، قائلًا "الحرب عندنا نحن في أوروبا، إلى متى نكون بلا هوية، إلى متى يحركنا الآخرون، إلى متى ندفع فواتير مصالح الآخرين وهم بعيدون كل البعد عن الأحداث الموجودة على أراضينا".

وأضافت المنشورات أن ماكرون قال "الأولوية تكون للأمن القومي الأوروبي فقط، وما يحدث الآن في أوكرانيا كان من الممكن تفاديه وكلنا نعلم ذلك. الهدف السيطرة علينا وعلى قرارنا وتدمير اقتصادنا".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ لم يهاجم الرئيس الفرنسي الدول الأوروبية في أي تصريحات مؤخرًا، ولم ينشره الموقع الرسمي للرئاسة الفرنسية أو أيّ مصدر رسمي موثوق.

ماكرون يدعو لعدم إهانة روسيا

وفي 4 يونيو/حزيران الفائت، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في تصريحات صحافية، إنه من المهم ألا تتعرض روسيا للإهانة حتى يتسنى إيجاد حل دبلوماسي عندما يتوقف القتال في أوكرانيا، مضيفًا أنه يعتقد أن باريس ستلعب دور الوساطة لإنهاء الصراع. 

كما أوضح ماكرون أن بوتين يرتكب خطأً "تاريخيًا" بمواصلة شن الحرب في أوكرانيا.

صورة متعلقة توضيحية

آخر تصريحات ماكرون عن الحرب الأوكرانية الروسية

وكانت آخر تصريحات ماكرون حول الحرب، يوم أمس 30 يونيو/حزيران، خلال مشاركته في قمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) في إسبانيا، قائلًا "إن فرنسا ستقدم بسرعة المعدات التي تحتاجها أوكرانيا للدفاع عن نفسها، بما في ذلك ستة مدافع قيصر وعدد من المركبات المدرعة".

واعتبر الرئيس الفرنسي، أنّ "الناتو ليس في حالة حرب، حتى وإن لم تعد القارة الأوروبية تنعم بالسلام"، مشددًا على أن روسيا وحدها تتحمل مسؤولية الحرب وعواقبها.

وأضاف ماكرون "في حلف الناتو، قررنا بالإجماع، تعزيز دعمنا الاقتصادي والإنساني والعسكري لأوكرانيا، كما فعلنا أيضًا قبل أيام قليلة في المجلس الأوروبي ثم في مجموعة السبع، الحلفاء على مستوى مسؤولياتهم".

وأوضح "يجب ألا تفوز روسيا لأن أمننا سيتعرض للتهديد المباشر. تكلفة الحرب، كما يعرفها الأوكرانيون، يعيشونها في جسدهم. إن دعم أوكرانيا ضرورة لأنفسنا".

تقرير الرئاسة الفرنسية عن فترة رئاستها الاتحاد الأوروبي

وأعدَّت رئاسة الجمهورية الفرنسية تقريرًا نشرته عبر موقعها، يوم أمس 30 يونيو، يضم الإنجازات التي تحققت خلال الرئاسة الفرنسية للاتحاد الأوروبي، في الستة أشهر الفائتة، التي انطلقت في الأول من شهر يناير/كانون الثاني الفائت. 

وقالت الرئاسة "على مدى الأشهر الستة الفائتة، رافقت الرئاسة الفرنسية لمجلس الاتحاد الأوروبي التحولات العميقة في الاتحاد، بينما ضربت الحرب قارتنا مرة أخرى. لقد عملنا على توفير رد موحد وثابت للعدوان الروسي على أوكرانيا، مع الاستمرار في العمل على المشاريع الكبرى لمستقبل أوروبا، بحيث يمكن أن تكون أكثر سيادة، وأكثر خضرة وأكثر إنسانية".

كما عرض التقرير، الذي نُشر تحت عنوان "ستة أشهر من الرئاسة الفرنسية في خدمة أوروبا"، أهم مساعدات الاتحاد الأوروبي العسكرية والاقتصادية لأوكرانيا وغيرها، خلال فترة رئاسة فرنسا في هذه المدة.

وفي 24 فبراير/شباط الفائت، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية مشددة على موسكو. ويتحدث ماكرون مع بوتين بانتظام منذ بداية الغزو، في إطار الجهود المبذولة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار وبدء مفاوضات يعتد بها بين كييف وموسكو.

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو لمحاكاة بصرية وليس لاستهداف صاروخ كينجال الروسي مستودع أسلحة أوكراني

الفيديو قديم وليس لتدمير دبابتين روسيتين في أوكرانيا

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة