` `

الصورة ليست لرئيس ساحل العاج خلال أدائه فريضة الحج

فاروق مقبل الكمالي فاروق مقبل الكمالي
روحانيات ودين
5 يوليو 2022
الصورة ليست لرئيس ساحل العاج خلال أدائه فريضة الحج
رئيس ساحل العاج أدى فريضة الحج عام 2018 ولم ينم في الشارع حينها (فيسبوك)

الادعاء

صورة تظهر رئيس جمهورية ساحل العاج عبد الرحمن الحسن واتارا، وهو نائم وسط مواطنيه ومرافقيه خلال أداء فريضة الحج.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، صورة ادّعت أنّها لرئيس جمهورية ساحل العاج الحسن عبد الرحمن واتارا، وهو نائم وسط مواطنيه ومرافقيه خلال أداء فريضة الحج. كما ادّعت أنّ أوتارا  سافر على نفقته الخاصة ورفض البروتوكول السعودي الذي يوجب استضافة الملوك والرؤساء المؤدين للفريضة في القصور والأجنحة الملكية المخصصة لهم.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ الرجل الظاهر في الصورة المتداولة وهو نائم على الأرض خلال الحج، ليس رئيس ساحل العاج، الحسن عبد الرحمن واتارا. 

الصورة ملتقطة من فيديو نُشر عام 2019

من خلال التدقيق في الصورة، تبين أنّ ملامح الرجل في الادّعاء مختلفة عن ملامح واتارا. كما اتضح أنّها ملتقطة من مقطع فيديو نُشر في حساب على تطبيق إنستغرام في أغسطس/آب عام 2019.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة رئيس ساحل العاج الحسن عبد الرحمن أوتارا

رئيس ساحل العاج يؤدي فريضة الحج عام 2018

بثّ تلفزيون ساحل العاج عام 2018 لقطات مختلفة من نشاط الرئيس واتارا، خلال أدائه فريضة الحج، حينها، وأظهر لقاءه ببعث الحج الإفوارية ولقاءاته مع الملك سلمان بن عبد العزيز ومسؤولين سعوديين آخرين.

ونشر الرئيس واتارا صورًا في صفحته الرسمية على موقع فيسبوك، معلقًا عليها “بدعوة من الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية، شاركت في الحفل السنوي التقليدي بمناسبة نهاية مناسك الحج 2018”.

 الرئيس الحسن عبد الرحمن واتارا يفوز بدورة رئاسية ثالثة عام 2020

فاز الحسن واتارا رئيس ساحل العاج بفترة رئاسية ثالثة بنسبة 94.27 في المئة من الأصوات بعد انتخابات عام 2020، شهدت أعمال عنف وقاطعها ناخبون من أنصار المعارضة.

ويقول معارضو واتارا البالغ من العمر 78 عامًا، إنه انتهك القانون بترشح جديد، لأن الدستور يقيد فترات الرئاسة باثنتين وإنه يخاطر بانهيار السلام الهش في البلاد منذ حرب أهلية قُتل فيها 3000 شخص بين عامي 2010 و2011. في المقابل يقول واتار إن إقرار دستور جديد عام 2016 سمح له بالترشح.

اقرأ/ي أيضًا

باب الكعبة ليس أكبر كتلة من الذهب في العالم

الفيديو قديم وليس لحشود من الحجاج في موسم الحج لهذا العام

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة