` `

أنس جابر ليست أول أفريقية تصل نصف نهائي إحدى بطولات غراند سلام

عائشة غربي عائشة غربي
رياضة
6 يوليو 2022
أنس جابر ليست أول أفريقية تصل نصف نهائي إحدى بطولات غراند سلام
أنس جابر ثالث أفريقية تصل نصف نهائي إحدى بطولات غراند سلام للسيدات (تويتر)

الادعاء

أنس جابر أول عربية وأفريقية وتونسية تصل إلى نصف نهائي منافسات غراند سلام للتنس، وويمبلدون بالتحديد.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وصفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ ساعات، خبرًا يدّعي أنّ لاعبة التنس التونسية أنس جابر هي أول عربية وأفريقية تبلغ نصف نهائي إحدى الدورات الكبرى في منافسات اللعبة "غراند سلام" وبالتحديد بطولة ويمبلدون الإنجليزية.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ أنس جابر ليست أول لاعبة أفريقية تصل إلى إحدى البطولات الكبرى للتنس "غراند سلام"، إذ سبقتها في تصنيف السيدات لهذا الإنجاز، لاعبتان من جنوب أفريقيا.

نصف نهائي ويمبلدون

عام 1983 بلغت اللاعبة الجنوب أفريقية ايفون فيرماك نصف نهائي بطولة ويمبلدون للتنس، وكانت أول أفريقية تحقق هذا الإنجاز، وتعد أنس جابر أول عربية وثاني أفريقية تحقق ذلك.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

بطولتي رولان غاروس وأستراليا المفتوحة

بلغت اللاعبة الجنوب أفريقية أماندا كوتزر دور نصف نهائي مرتين في بطولة أستراليا المفتوحة للتنس، عامي 1996 و1997، كما بلغت نصف نهائي رولان غاروس مرة واحدة عام 1996. وهي أفضل نتيجة للاعبة أفريقية (سيدات) في البطولات الأربع.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

كيفن أندرسون أول جنوب أفريقي يصل إلى نهائيين في غراند سلام

ويعد اللاعب الجنوب أفريقي، كيفن أندرسون، أول محترف أفريقي في تصنيف الرجال والسيدات، يصل إلى الدور النهائي في البطولات الكبرى لغراند سلام مرتين، الأولى في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة لعام 2017 والثانية في بطولة ويمبلدون عام 2018، دون أن يتوج باللقب.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

أنس جابر في نصف نهائي ويمبلدون

يأتي تداول الادّعاء بالتزامن مع وصول لاعب التنس التونسية أنس جابر إلى نصف نهائي بطولة ويمبلدون 2022 كأول عربية تحقق ذلك، بعد تفوقها بفوزها على التشيكية ماريا بوزكوفا في ربع نهائي البطولة.

غراند سلام

يوجد أربع بطولات كبرى للتنس تقام سنويًّا، الأولى في أستراليا في يناير/كانون الثاني (بطولة أستراليا المفتوحة)، والثانية في باريس في مايو/آيار (رولان غاروس)، والثالثة في يونيو/حزيران في لندن (ويمبلدون) والأخيرة في أغسطس/آب في الولايات المتحدة (بطولة الولايات المتحدة المفتوحة). 

اقرأ/ي أيضًا

الفيفا لم يُجمد تأهل تونس والكاميرون إلى كأس العالم قطر 2022

لم تصدر نتيجة تحقيق تُثبت نوم السباح نجيب بلهادي 14 ساعة في القارب الذي رافقه

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة