` `

الصورة ليست لطبيب تخدير ليبي وزوجته توفيا وهما في طريقهما إلى طبرق

جميلة الأيوبي جميلة الأيوبي
أخبار
8 يوليو 2022
الصورة ليست لطبيب تخدير ليبي وزوجته توفيا وهما في طريقهما إلى طبرق
الصورة لطبيب عراقي ولسيدة من حملة توعية حول مرض الحمى والكوليرا بالعراق (فيسبوك)

الادعاء

صورة لطبيب التخدير الليبي جمعة عبدالله العبيدي وزوجته الدكتورة ليلى فتحي القطعاني، الذين توفيا مؤخرًا. والطب الشرعي يؤكد أن وفاة العبيدي ليست بسبب الحادث بل جرّاء سكتة قلبية أثناء قيادته للسيارة وهما في طريقهما إلى طبرق.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، صورة ادّعت أنها لطبيب تخدير ليبي يُدعى جمعة عبدالله العبيدي، توفي وزوجته الطبيبة بسكتة قلبية وهما في طريقهما إلى طبرق.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنه مضلِّل، إذ إنّ الصورة ليست لطبيب ليبي وزوجته، بل هي قديمة وتظهر طبيبين من العراق. فصورة الطبيب منشورة في صفحة إعلام مستشفى الكرخ العام في العراق منذ 14 إبريل/نيسان الفائت، على أنّها للدكتور ظاهر علي المختص في جراحة العظام والكسور. أمّا صورة الطبيبة فهي منشورة في 21 يونيو/حزيران الفائت في صفحة مستشفى الكرخ، ضمن صور تغطّي حملة توعية حول مرض الحمى والكوليرا.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وفاة أطباء ليبيّين في شهر يونيو 

يأتي تداول الادعاء بالتزامن مع انتشار أخبار عن وفاة عدد من الأطباء الليبيّين خلال شهر يونيو الفائت بأوقات متقاربة، بينهم عدد من أطباء التخدير. وقالت وسائل إعلام محلية إنه تم تشكيل لجنة للتحقيق في مسألة وفاة أطباء التخدير المفاجئ في المستشفيات.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست لازدحام أمام مصرف في طبرق الليبية

الصورة ليست لوصول الشيخ زايد وأولاده إلى ليبيا للعلاج

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة